منتديات اقصانا الجريح  

العودة   منتديات اقصانا الجريح > الـمـنـتـــدى الاسلامي و الفـلـسطـينـــي > اخبار الدول العربية الثائرة

الملاحظات

اخبار الدول العربية الثائرة آخر الاخبار والمستجدات الاسلامية والعربية

اخر عشرة مواضيع :        

لوحه الشرف

القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
الـتـراث رايه التوحيد طيرة قلسطين رتب المثل


 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 23-09-2005, 08:18 AM   #1
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 33,656
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي سير ذاتية لحكام العرب/الاحياء والاموات

الحسين بن طلال


(14 نوفمبر, 1935 - 7 فبراير, 1999) كان ملك المملكة الاردنية الهاشمية من عام1952 حتى 1999



بداية حياته
ولد في عمّان في 14 نوفمبر سنة 1935 ، وكان الابن البكر لطلال بن عبدالله والأميرة زين الشرف بنت جميل ، وكان له اخت اسمها بسمة ، واخوين هما محمد والحسن ، تلقى تعليمه الابتدائي في عمّان ثم انتقل الى الاسكندرية حيث درس في كلية فكتوريا ، وبعدها سافر الى بريطانيا ليدرس في كلية ساند هيرست العسكرية عام 1950.


تتويجه
في 20 يوليو, 1951, ذهب الملك عبد الله بن الحسين "الاول" الى القدس ليؤدي صلاة الجمعة في المسجد الاقصى مع حفيده الامير حسين ، وفي طريقه الى المسجد، تم اغتيال عبد الله بسلاح ناري اطلقه مصطفى شكري عشي. فارداه قتيلاً على درجات الحرم القدسي.

توج الابن الاكبر لعبد الله الملك طلال بن عبد الله كخلف لوالده ، ولكن خلال عام ، اجبر على التنحي بسبب مرض نفسي ، فاعلن ابنه الامير حسين ملكا على الاردن في 11 اغسطس سنة 1952 وكان عمره آنذاك 16 سنة ولم يكن يبلغ السن القانونية ، فشُكّل مجلسا للوصاية على العرش ، وتم تتويجه ملكا في 2 مايو 1953.


حياته
إصطدم من موقعه كملك في الأردن مع المد الثوري الذي طغى على الساحة العربية مع إنتصار حركة الضباط الأحرار في مصر في يوليو 1952 ، فكان منه ان عرّب قيادة الجيش العربي الأردني عام 1956 والذي من ضمنها كان إعفاء جلوب باشا من مهامّه ، وخاض جيشه في عام 1967 حرب الأيام الستة التي خسر خلالها الضفة الغربية للأردن ، وفي الإعوام بين 1968 و 1970 قام نزاع مبطن بين النظام الأردني وقيادات المقاومة الفلسطينية إنتهت بإعلان الحرب عليها في سبتمبر 1970 بما عرف بإسم أيلول الأسود.


انجازاته

تطوير الاردن
على مستوى التطوير الانساني ، كثّف الملك حسين جهده في بداية فترة حكمه عام 1950 في تطوير شبكات الماء والكهرباء وشبكات الصرف التي كانت متوفرة لـ 10% فقط من سكان الاردن ، وصلت تلك النسبة الى 99% في نهاية فترة حكمه ، وفي عام 1960 كان المستوى التعليمي للشعب الأردني متدني، إذ كانت نسبة المتعلمين تصل الى 33% من الاردنيين ، اما في عام 1996 فوصلت النسبة الى 85.5% ، وفي عام 1961 ، كان معدل السعرات الحرارية المتوفرة للفرد الاردني عن طريق الأغذية تقدّر بـ 2198 سعرة حرارية ، حيث ارتفعت هذه النسبة عام 1992 لتصل الى 3022 سعرة حرارية بزيادة نسبتها 37.5% . وتشير احصائيات اليونيسيف انه ما بين عامي 1981 و 1991 ، حضي الأردنيون بأقل معدل وفيات الاطفال في سنتهم الاولى ، حيث انخفضت نسبة وفيات الأطفال من 70 حالة وفاة في الالف عام 1981 الى 37 حالة في الالف عام 1991 ، اي انخفاض بحوالى 47% ، واستمر الملك حسين في تشجيع المواطن الاردني على التطور ، وشمل ذلك التشجيع المواطنين الاقل حظا من المعاقين والايتام بحثّهم على التقديم والعطاء لانفسهم ووطنهم.

التزم الملك حسين بشكل ديمقراطي ، وبحرية مدنية وحقوق الانسان ، وساهم في تعبيد الطريق في جعل الاردن مثالا لدول المنطقة ، ويعترف المجتمع الدولي للمملكة بافضل سجل لحقوق الانسان في منطقة الشرق الاوسط ، وساهمت الاصلاحات في سير المملكة في اتجاه الديمقراطية ، . وفي عام 1990 ، عين الملك لجنة ملكية تمثل طيف الاردن السياسي ، وذلك لرسم الخطوط العريضة للشخصية الاردنية ، الامر الذي يشكل اليوم ، جنبا الى جنب مع الدستور الاردني ، يشكل دليلا لدولة المؤسسات الديمقراطية ، والتعددية السياسية في الاردن ، وفي الاعوام 1989 ، 1993 و 1997 ، اقيمت انتخابات برلمانية في الاردن ، اعتبرت نزيهة.


السلام مع اسرائيل
في 1994 ، قاد الملك حسين المفاوضات مع اسرائيل لانهاء حالة الحرب الرسمية ، واسفرت المفاوضات عن اتفاق سلام اردني اسرائيلي عرف باسم اتفاق وادي عربة.


هواياته
كان حسين طيارا متميزا ، كما كان قائد درجات نارية وسائق سيارات سباق بارع ، احب الرياضات المائية ، التزلج ، التنس ، كما كان هاوي راديو ، وتصفح الانترنت ، كان مطلعا في قراءاته على العلاقات السياسية ، التاريخ ، القانون الدولي ، العلوم العسكرية ، وفنون الطيران ،كما كان حسين موضوع عدة كتب ، ثلاثة منها من تأليفه هي كتاب مشاغل الملوك (1962) والذي تناول طفولته وسنوات حكمه الأولى وكتاب حربي مع إسرائيل (1969) وكتاب مهنتي كملك.


زواجه
تزوج حسين اربع مرات ، وزوجاته الاربع هم :

دنيا بنت عبد الحميد ، قريبة له ولدت في مصر ، خريجة جامعة كامبريدج ، ومحاضرة سابقة في الادب الانجليزي في جامعة القاهرة ، انجبت له :
عاليه (مواليد 1956)

انطوانيت غاردنرز وهي ابنة ضابط بريطاني كان يعمل في الأردن ، غير اسمها الى منى ، وأنجب منها:
عبد الله (مواليد 1962) الذي أصبح ملكا على الأردن عقب وفاة والده.
فيصل (مواليد 1963)
عائشة (مواليد 1968)
زين (مواليد 1968)
عالية طوقان وأنجب منها:
هيا (مواليد 1972)
علي (مواليد 1975)
وتبنيت عبير ، من مواليد 1972 ، تبنيت عام 1976.
اليزابيت (ليزا) نجيب حلبي ، وغير اسمها الى نور الحسين التي أنجبت له:
حمزة (مواليد 1980)
هاشم (مواليد 1981)
إيمان (مواليد 1983)
راية (مواليد 1986)

وفاته
نجا حسين من عدة محاولات اغتيال ، وفي 7 فبراير 1999 ، مات اثر اصابته بسرطان في جهازه البولي ، وكان قد عانى من السرطان لعدة سنوات ، وكان يزور مشفى مايو في روشيستر في ولاية مينيسوتا الامريكة بشكل دوري للعلاج ، وقبل موته بوقت قصير ، غير وصيته باعلانه ابنه عبد الله بن الحسين خلفا له بدل اخاه الحسن بن طلال ، وكان الملك حين وفاته ، الحاكم الاطول بقاءا في السياسة الدولية ، وواحدا من الاكثر احتراما . وظهر ذلك في جنازته التي سجلها التاريخ على انها واحدة من اكثر الجنازات حضورا كما حصل في جنازتي تيتو وشارل ديجول.

وحضر جنازته قادة الدول العربية وقادة الدول الغربية في ذلك الوقت ورؤساء سابقين عدد ، من بينهم بل كيلينتون وجورج بوش الاب وجيمي كارتر وجيرالد فورد ، وعكس حضور الرؤساء الامريكيين العلاقات المتينة والمتميزة التي ربطته بالولايات الامريكية المتحدة منذ فترة ايزنهاور ، وكانت النظرة الاخيرة قد القيت على الملك في القاعة الملكية للاسرة الحاكمة.

ارسلت بريطانيا رئيس وزرائها طوني بلير والامير تشارلز ، وحضر الرئيس الفرنسي جاك شيراك والمستشار الالماني جيرهارد شرودر . وجمعت الجنازة شخصيات متعددة ، من بينها الرئيس السوري حافظ الاسد والقائد الفلسطيني ياسر عرفات، كما جاء رئيس الحكومة الاسرائيلية في ذلك الوقت بنيامين نتنياهو ، الذي عبر عن الاسى لفقدانه شريك سلام جلس معه على طاولة واحدة منذ امد قريب.

ارسل الرئيس الليبي معمر القذافي ابنه الاكبر ،وحضر الرئيس التشيكي فكلاف هافيل والرئيس الروسي بوريس يلتسن ، رغم كون كلاهما مريضين بشكل جدي ، وحضر يلتسن رغم نصائح اطبائه بعدم الذهاب ، وطبقا للمصادر الاردنية الرسمية ، عاد يلتسن الى الوطن قبل الموعد المقرر لاسباب صحية.


خلف الملك حسين ابنه الاكبر عبد الله الثاني بن الحسين.
__________________

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2005, 08:19 AM   #2
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 33,656
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

حافظ الاسد


- (6 اكتوبر 1930 - 10 يونيو 2000). رئيس الجمهورية العربية السورية من 1971 الى 2000.



وُلد حافظ الاسد في احد الأرياف السورية وكان حافظ الاسد أوّل شخص في عائلته يتمكن من الوصول إلى المرحلة الثانوية والانتهاء منها. ولفقر عائلته، لم يتمكن ذويه من إرساله إلى كلية الطب كما كان يتمنى بل تم إرساله إلى الأكاديمية العسكرية في حلب ثم فرزه إلى سلاح الطيران عام 1951 ومنه إلى الاتحاد السوفييتي لتلقي تدريباً اضافياً.

التحق الاسد بحزب البعث عندما كان سنّه 16 سنة. وبعد فشل مشروع الجمهورية العربية المتحدة عام 1961 استحوذ حزب البعث على السلطة في سوريا إثر انقلاب 8 مارس 1963 وحصل حافظ الأسد و صديق عمره صلاح جديد على منصبي القائد العام لسلاح الطيران السوري و رئيس مكتب الضباط. الا ان الحركة البارعة بلا منازع و التي قاما بها انذاك فهي تعيين الرئيس امين الحافظ من حلب.

وفي عام 1966، قام الضباط بانقلاب جديد وتقلّد حافظ الاسد منصب وزير الدفاع والقائد الفعلي للبلاد. وبعد النكسة التي اصابت البلدان العربية بعد حرب الستة ايام عام 1967، أطاح الاسد بالحكومة وأصبح الرئيس الفعلي لسوريا عام 1970.

حكم الاسد سوريا مدعوماً بالجيش ونال استحسان الجماهير المرهقة في بادئ الامر نتيجة الإصلاحات التي قام بها وبناؤه للجيش السوري المدمر و تحقيق نصر في حرب اكتوبر 1973. ولكن ظروف السبعينيات القلقة في المنطقة لم توفر نظام الاسد مما اثار اضطرابات داخلية عنيفة لسنوات , و لم يستطع من فرض سلطته المطلقة الا بعد نزاع عنيف مع حركة الإخوان المسلمين السورية على خلفيات سياسية و عقائدية توجت بمعارك عنيفة في حماة و حلب 1982 تحت تعمية اعلامية, ليتوجب عليه بعد ذلك قمع التمرد ضمن صفوف حكمه بقيادة أخيه رفعت . انخرط بشكل فعلي في حرب لبنان الأهلية بعد دخول اٌسرائيلين ليمنع تعاون بعض الميليشيات المسيحية من التعاون مع اسرائيل و طبق هناك سياسة ( لا غالب و لا مغلوب ) عن طريق حفظ توازن القوى بين كل الأطراف اللبنانية , الى أن حصل على تفويض من الجامعة العربية في مؤتمر الطائف بمساعدة الأطراف اللبنانية المتصالحة على السطرة على لبنان . على الصعيد الداخلي , مكنت معارك 82 و 84 حافظ الأسد من فرض سيطرته المطلقة و فرض الأحكام العرفية مطورا نظاما أمنيا مشابها لمعظم الأنظمة العربية بعد السبعينات , و قد استطاع هذا النظام الأمني من إلغاء كل المعارضة و تصفية زعمائها حتى في الخارج , لتحصل على سيطرة مطلقة و قمع كل مظاهر المجتمع المدني .

على الصعيد الخارجي استمر الأسد في رفض معاهدة كامب ديفيد التي وقعت بين السادات و اسرائيل مناديا بحل شامل للقضية الفلسطينية إلى أن قامت منظمة التحرير الفلسطينية بتوقيع اتفاقية أوسلو 1993الأمر الذي اعتبره الأسد خيانة , في عام 1998 تمت عدة محاولات لإتمام اتفاقية سلام بين سوريا و اسرائيل تحت إشراف الراعي الامريكي , لكن إصرار الأسد على استرداد كامل أرض الجولان التي خسرها في حرب 1967 , حال دون إتمام أي اتفاق .

ترأس الاسد سوريا حتى مماته عام 2000 نتيجة مرض شديد استمر أكثر من عشرة أعوام وعقبه في رئاسة الجمهورية ابنه بشار الاسد بعد تعديل دستوري أزال عقبة السن من أمامه
__________________

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2005, 08:23 AM   #3
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 33,656
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

عبد العزيز ال سعود


عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود. وُلد في الرياض عام 1880 ومات في الطائف في تاريخ 9 نوفمبر 1953. ويُعرف "بابن سعود". أول ملك للمملكة العربية السعودية وابن العائلة المهيمنة على نجد قبل تأسيس المملكة العربية السعودية



فقدان واستعادة السلطة
في عام 1880 وعندما كان ابن سعود في العاشرة من عمره، رحلت عائلته إلى منفاها في الكويت بعد هزيمة آل سعود على يد آل رشيد وقضى عبدالعزيز طفولته في الكويت كطفل فقير معدم.

في عام 1901 وعندما بلغ عبدالعزيز 21 سنة، خلف عبد العزيز أبوه بعد وفاته زعامة آل سعود واتّخذ لنفسه لقب أمير نجد في هذه المناسبة. وفي ذلك الوقت أيقن ابن سعود أن الفرصة مواتية لإستعادة الأرض السليبة على يد الرشيد فقام بتأسيس قوة من الأقرباء والخدم. استطاع عبدالعزيز من السيطرة على الرياض عام 1902 (بقوة صغيرة جداً) بعدما قتل الحاكم المحلي وقام بعمله هذا على تشجيع القبائل في الجزيرة العربية في تقديم الدّعم والتأييد له بعدما فقدت آل سعود الدّعم بعد منفاهم إلى الكويت. ثم استرد القصيم عام 1904.

وفي العامين الذين تلو سقوط الرياض، استمر ابن سعود في السيطرة على باقي الأراضي النجدية حتى تمكّن من السيطرة على نصف نجد مما استدعى لابن الرشيد التماس العون من الدولة العثمانية. فقامت الدولة العثمانية بإرسال قوّة لدحره، واستطاعت القوة التركية إلحاق الهزيمة بابن سعود إلاّ أنه تمكّن من إعادة تشكيل قوّاته بعد رحيل القوات التركية بسبب مشاكل في التموين في جزيرة العرب.

تمكّن ابن سعود من السيطرة على نجد في عام 1912 بواسطة جيش نظامي محترف. وخلال الحرب العالمية الأولى حاول الإنجليز موالاة ابن سعود إلا أنهم فضّلوا موالاة الشريف حسين زعيم الحجاز والذي كان في عراك مستمر مع ابن سعود من أجل السيطرة على الجزيرة العربية.

وفي عام 1915 دخل الإنجليز في معاهدةالقطيف أو دارين مع ابن سعود والتي تقضي على حماية الأراضي التي يسيطر عليها ابن سعود مقابل دحر ابن سعود للدولة العثمانية.

لم يقم عبدالعزيز (الذى حاول فى الحفاظ على دولته بعيداً عن التورط فى الحرب) ونجح فى ذلك بالرغم من الإمداد المستمر للسلاح الإنجليزي والمعونات المالية التي صُرفت له وكانت 5000 جنيه استرليني كل شهر، وتعذّر بأن التمويل الإنجليزي غير كافي لشنّ هجوم على الأتراك ولم يحاول عبد العزيز القيام بأي عمل هجومي على ابن الرشيد غريمه القوي.

وفي عام 1919 شنّ عبد العزيز هجوماً على الشريف فى معركة تربة. وبحلول عام 1922 تمكّن من الهيمنة على الأراضي التي كانت تحت سيطرة الشريف. وتوّج عبدالعزيز انتصاراته بهزيمة الشريف حسين في عام 1925.

أدركت الحكومة البريطانية قوة عبدالعزيز وهيمنته على معظم العربية السعودية الحالية، فدفع ذلك عبد العزيز بن سعود لعقد معاهدة 1927 مع إنجلترا لينهى إتفاقية دارين 1915السابق ذكرها. وفي هذه الأثناء غيّر عبدالعزيز لقبه من سلطان نجد الى ملك نجد والحجاز.

ومن عام 1927 إلى 1932 استطاع عبدالعزيز من الهيمنة على الجزيرة العربية بأكملها. فقام بتغيير أسم المنطقة من أرض نجد والحجاز إلى العربية السعودية، ونصّب نفسه ملكاً على المملكة الحديثة بدعم بريطاني.

ثم اتجه بنظرة تجاه عسير وعقد معاهدة الطائف بينه وبين الأدارسة في اليمن لتحل المشاكل الحدودية بين اليمن والسعودية عام 1934.

النفط
ظهر النفط في الأراضي السعودية عام 1938. وقام عبدالعزيز بمنح شركات النفط الأمريكية صلاحيات التنقيب عنه في الأراضي السعودية. وفي باديء الأمر، ذهب معظم ريع النفط السعودي إلى عائلة آل سعود، ومع تنامي عائداته، قام عبد العزيز بتوزيع جزء منها على أتباعه.

وعمل عبدالعزيز على إرغام الكثير من البدو على التخلّي عن حياة البداوة والإستقرار ونبذ الأحقاد بين القبائل العربية المختلفة في الجزيرة والحروب القبلية المستمرة. وأبلى بلاءً حسناً في مكافحة الجريمة وبالتحديد، عمل على محاربة قطّاع الطّرق الذين يتعرّضون لحجاج بيت الله في مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة.

الحروب
حرص عبدالعزيز على إتّخاذ المملكة العربية السعودية موقف المحايد في الحرب العالمية الثانية إلا أنه يُعرف عنه موالاته للحلفاء أثناء الحرب.

وفي عام 1948 شاركت قوات سعودية في الحرب العربية اليهودية في فلسطين. وتجدر الإشارة أن مشاركة عبدالعزيز في تلك الحرب توصف بالرمزية.

توارث الحكم
عبدالعزيز أب لجميع ملوك العربية السعودية بدءاً بالملك سعود الذي خلف أباه عبد العزيز في عام 1953 ومروراً بفيصل ومن ثمّ خالد ثم الملك فهد وأخيراً الملك عبدالله الذي لايزال ملكاً للعربية السعودية. وينص القانون السعودي على أن يكون الملك من أبناء الملك عبدالعزيز. ومن غير المعروف كيفية تمليك ملك جديد في حالة وفاة جميع أبناء الملك عبدالعزيز.
__________________

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2005, 08:25 AM   #4
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 33,656
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

جمال عبدالناصر


جمال عبدالناصر (15 يناير 1918 - 28 سبتمبر 1970م). الرئيس الثاني لجمهورية مصر العربية بعد الرئيس محمد نجيب وأشهر القادة العرب في التاريخ المعاصر وأكثرهم تأثيراً سواء علي الصعيد العربي أو العالمي وبالذات الدول الأفريقية وكتلة عدم الإنحياز.

وُلد عبدالناصر في شارع قنوات من حي باكوس الشعبي بالإسكندرية، وهو الإبن ألأكبر لعبدالناصر حسين الذي وُلد في 1888م في قرية بني مر من أسيوط. ونشط في مناهضة الهيمنة الأجنبية على مصر بعد تخرجه من الكلية العسكرية. وشارك عبد الناصر كضابط في الجيش المصري في حرب فلسطين 1948م ضد المستعمرين الصهاينة في بداية تكوين دولة اسرائيل.

قاد الزعيم عبدالناصر ثورة 1952م ضد الملك فاروق الأول واسقط بذلك النظام الملكي المصري مستبدلاً اياه بالنظام الجمهوري عام 1953. وفي بداية عام 1954م، اطاح عبدالناصر بالمشير محمد نجيب وفي 25 فبراير اصبح الرجل الأوحد في مصر. وبعد الإطاحة بالمشير نجيب بعامين، كان عبدالناصر المرشح الوحيد لرئاسة الجمهورية وفاز بمقعد الرئاسة بالتزكية.

نهج عبدالناصر نهج القومية العربية المعتدلة بعلاقات جيدة مع الغرب الا انه مال الى المعسكر الشرقي، معسكر الإتحاد السوفييتي. وفي 16 يناير 1956م، تعهّد الرئيس عبدالناصر بتحرير فلسطين وطرد الصهاينة. وفي صيف عام 1956م، خرج عبدالناصر بقرار يؤمّم به قناة السويس الذي بدوره أغضب كل من فرنسا و المملكة المتحدة لامتلاكهما معظم أسهم شركة قناة السويس. وبمساعدة اسرائيل، شنّت كل من فرنسا و بريطانيا حربأً على مصر وخبت نار الحرب فيما بعد نتيجة ضغوط أمريكية و سوفييتية ولم تتمكن فرنسا ولا بريطانيا من النيل من مأربهما في قناة السويس.

عدم تنازل عبدالناصر او المساومة في قضية قناة السويس وعدم نيل فرنسا وبريطانيا مبتغاهما جعل عبدالناصر بطلاً قومياً في مواجهة "الإمبريالية المعادية للعرب". وفي عام 1958م، قامت وحدة بقيادة عبدالناصر بين سوريا و مصر تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة ومثّل الدمج البذرة الأولى لتكوين وحدة عربية واسعة النطاق ولم يكتب للوحدة عمر طويل فقد تمّ حلّها في عام 1961م الا ان مصر استمرّت بتبني اسم الجمهورية العربية المتحدة حتى عام 1971م بعد وفاة عبد الناصر بعام.

وبعد هزيمة حرب الستة أيام كما سميت في إسرائيل والغرب أو النكسة كما عرفت عند المصريين والعرب في عام 1967م، خرج عبدالناصر على الجماهير طالباً التنحي عن منصبه الا ان الجماهير طالبته بعدم التنحي عن رئاسة الجمهورية. ويرى البعض ان قرار تنحي عبدالناصر لم يكن الا قراراً صورياً ولم يُقصد به التنحي بمعنى الكلمة.

ظل عبدالناصر في دفّة الحكم حتى تاريخ 28 سبتمبر 1970م عندما أُصيب بنوبة قلبية أودت بحياته عن عمر ناهز الثانية والخمسين وعقبه في رئاسة الجمهورية الرئيس الراحل محمد انور السادات.

تختلف وتتباين وجهات النظر حول جمال عبد الناصر، وأفكاره وسلوكه، وتأثيره على التاريخ العربي المعاصر، إذ يعتقد العديد أن العرب بحاجة الآن لقائد مثل جمال عبد الناصر لقربه من تطلعات الجماهير وآمالها في قرارته، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالقضية الأولى في العالم العربي، وهي القضية الفلسطينية. بينما يعتقد آخرون أن من أسباب التخلف والفشل العربي الفكر الناصري والقومي، وأن آثار أفكار جمال عبدالناصر لا تزال موجودة لليوم، وتؤثر بشكل سلبي، ويستند المناهضون لجمال عبد الناصر لأسباب هزيمة 1967م، ولسياسة جمال عبدالناصر بالتعامل مع الأحزاب والجماعات الإسلامية في مصر أثناء حكمه، وسياسة التأميم للممتلكات التي تبناها.

مما لا شك فيه أن جمال عبدالناصر كان وسيبقى شخصية محورية في التاريخ العربي المعاصر، ودوره في صنع تاريخ المنطقة وأجزاء أخرى من العالم خلال سنوات حكمه، والأثر والأفكار التي تركها، لا يمكن نكرانها.
__________________

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2005, 08:25 AM   #5
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 33,656
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

محمد أنور السادات


محمد انور السادات أو انور السادات (25 ديسمبر 1918 - 6 اكتوبر 1981) هو الرئيس الثالث للجمهورية العربية المصرية، وقد أصبح رئيسا عقب وفاة الرئيس جمال عبد الناصر، وحكم جمهورية مصر في السنوات ما بين 1970 و 1981. وقد أنتهى حكمه بإغتياله أثناء الإحتفال بذكرى حرب 6 اكتوبر في عام 1981. إذ قام خالد الاسلامبولي بإطلاق النار عليه أثناء الإستعراض العسكري في الإحتفال.

و يعتبر السادات ثالث رئيس جمهوريه مصرى اذ ان قيام ثوره الثالث و العشرين من يوليو قد ادى الى تحول جمهوريه مصر العربيه من الملكيه الى الجمهوريه و تولى رئاساتها الرئيس الراحل محمد نجيب كاول رئيس مصرى خلفه بعد ذلك الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ومن ثمة خلفه الرئيس الراحل انور السادات.

في فترة الحرب العالمية الثانية، كان السادات خلف القضبان لمحاولته الحصول على الدعم من دول المحور لطرد الإنجليز المحتلين لمصر في تلك الفترة. وشارك الرئيس السادات في الإنقلاب الذي أطاح بالملك فاروق الأول في عام 1952 وتقلّد عدّة مناصب في حكومة الثورة حتى وصل الى منصب نائب رئيس الجمهورية في عام 1969، واصبح رئيساً للجمهورية في عام 1970 عند وفاة الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر.

في عام 1973 وبالتعاون مع سوريا، وقعت حرب 1973 التي حاولت مصر فيها إسترداد سيناء بعد الإحتلال الإسرائيلي لها في حرب الستة ايام. وكانت نتيجة حرب الـ 73 من أهم عوامل رفع الروح المعنوية المصرية بل والعربية ومهدّت الطريق لاتفاقية السلام بين مصر واسرائيل في الأعوام التي لحقت الحرب.

وفي 19 نوفمبر 1977 أصبح الرئيس السادات أول رئيس عربي يقوم بزيارة لإسرائيل والتحدث أمام الكنيست الإسرائيلي بعد دعوة وجهها له رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن. لم تكن ردود الفعل العربية إيجابية عندما قام الرئيس السادات بزيارة إسرائيل وعملت الدول العربية على مقاطعة مصر وتعليق عضويتها بالجامعة العربية، ونقل المقر الدائم للجامعة العربية من القاهرة الى تونس (العاصمة)، وكان ذلك في القمة العربية التي تم عقدها في بغداد بناء على دعوة من العراق في 2 نوفمبر 1978.

وفي عام 1977، وفي كامب ديفيد، تم عقد إتفاقية سلام بين مصر واسرائيل، وتعمل اسرائيل على أثرها على إرجاع الأراضي المصرية المحتلة الى مصر. وقد نال الرئيس السادات مناصفة مع بيغن جائزة نوبل للسلام للجهود الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط. ولم يفرح العالم العربي بالإتفاقية المصرية الإسرائيلية وخاصّة المسلمون المتدينون الذين يرون ان "ما أُخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة" وخروج مصر من منظومة القوة نتيجة توقيعها اتفاقية سلام مع اسرائيل يقلل من آمال دحر الآلة العسكرية الإسرائيلية.


من اليمين : السادات، كارتر، وبيغنبحلول عام 1981، انتشرت في مصر حملة اعتقالات واسعة شملت المنظمات الإسلامية والقبطية ووصل عدد المعتقلين في السجون المصرية الى 1600 معتقلا مما جعل الحكومة المصرية محطة انتقاد واستنكار عالمية على إجراءاتها التعسفية.

وفي 6 اكتوبر من نفس العام، تم اغتيال السادات في عرض عسكري وقام بتنفيذ العملية "خالد الاسلامبولي" التابع لمنظمة الجهاد الإسلامي التي كانت تعارض بشدّة اتفاقية السلام مع إسرائيل ولم يرق لها حملة القمع المنظمة التي قامت بها حكومة السادات في شهر سبتمبر. خلف الرئيس الراحل السادات، نائب الرئيس حسني مبارك ولا يزال الرئيس مبارك رئيساً لجمهورية مصر.

ولاستضافة الرئيس السادات لشاه ايران المخلوع محمد رضا بهلوي في القاهرة، سبب السادات أزمة سياسية حادة بينه وبين إيران وتعددت وسائل التعبير عنها من كلا الطرفين بحرب إعلامية كلامية وبرع الرئيس السادات في هذه الحرب خلال خطبه الأسبوعية في مجلس الشعب المصري. وبعد حادث اغتيال السادات، قامت الحكومة الإيرانية بتسمية أحد شوارع طهران الرئيسية باسم "خالد الاسلامبولي".

وفي مطلع عام 2004، طلبت إيران عودة العلاقات الدبلوماسية مع مصر واشترطت مصر تغيير اسم الشارع الذي يحمل اسم خالد الاسلامبولي ووافقت ايران على تغيير اسم الشارع الى شارع الانتفاضة.
__________________

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2005, 08:27 AM   #6
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 33,656
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

محمد حسني مبارك


محمد حسني مبارك (ولد في 4 مايو/ أيار 1928)، مشهور بالاسم حسني مبارك، تولى رئاسة مصر في 14 اكتوبر/ تشرين الاول 1981، وهو الرئيس الرابع لجهورية مصر العربية. تقلّد الحكم في مصر بعد اغتيال الرئيس المصري الراحل السادات. وكون الرئيس مبارك رئيسا لمصر، فيعدّ من أقوى الرؤساء في المنطقة العربية وطالما لعب دوراً في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية لاعتدال مبارك تجاه هذه القضية الشائكة. تعتبر فترة حكمه من اطول فترات الحكم الرئاسي في المنطقة العربية.

[تحرير]
بداية حياته
بعد انتهاء الرئيس مبارك من تعليمه الثانوي، التحق بالاكاديمية العسكرية وتخرج منها بشهادة البكالوريوس في العلوم الحربية. وفي عام 1950، التحق مبارك بكلية سلاح الطيران وتصدّر دفعته بشهادة البكالوريوس بعلوم الطيران. تدرّج مبارك في السلم الوظيفي العسكري حتى وصل الى رتبة آمر القاعدة الجوية وترأّس الوفد العسكري المصري للإتحاد السوفييتي في عام 1964. وفي ابريل من عام 1975، تم تعيين مبارك نائباً للرئيس.

[تحرير]
رئيساً للجمهورية
بعد حادثة اغتيال الرئيس الراحل انور السادات في 6 اكتوبر 1981، تولى مبارك رئاسة الجمهورية وزعامة الحزب الوطني الديموقراطي. ويسمح الدستور المصرى الحالى والذى أصدر فى 11 سبتمبر 1971 والمعدل فى 22 مايو 1980 بأن يختار مجلس النواب واحداً فقط من المرشحين للرئاسة ثم يتم عمل أستفتاء على تنصيبه من الشعب. ووفق مبارك فى استفتاء رئاسة الجمهورية بالاغلبية عام 1987، 1993، و 1999 مع الاخذ بعين الاعتبار تشكيك كثير من المراقبين في صحة الانتخابات الرئاسية ونزاهتها وعدم وجود مرشحين اخرين لمنافسة مبارك على مقعد الرئاسة. وعلى رغم فقدان ثقة الغرب وتزايد المطالب الشعبية فى الاصلاح. وحقق الرئيس المصري حسني مبارك فوزا كبيرا في الانتخابات الرئاسية التي اجريت يوم الاربعاء 7 ايلول/سبتمبر 2005، حيث حصل على نسبة 88،6 بالمئة من مجموع أصوات الناخبين. يشار الى ان هذه هي اول انتخابات رئاسية متعددة المرشحين تشهدها مصر. وتنافس فيها عشرة مرشحين، ابرزهم مبارك، ومرشح حزب الغد ايمن نور، ومرشح حزب الوفد نعمان جمعة.

وعلى رغم أن الرئيس مبارك (تحدث) معارضاً الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على العراق عام 2003، فإنه لم يقم بخطوات جدية لمعارضة هذه الحرب. ويقول محللون كثيرون إن مبارك سمح باستخدام قناة السويس للقوات الأمريكية والبريطانية فى الحرب. وكذلك قام الرئيس مبارك بالمساهمة بقوات مصرية لطرد القوات العراقية إبان احتلالها للكويت عام 1990. كما قام بتعدل الماده 76 من الدستور فى 2005 والتى تنظم كيفيه اختيار رئيس الجمهوريه وجعلها بالانتخاب السرى المباشر ، لكنه فرغ التعديل من مضمونه بوضع شروط مجحفة تسمح للحزب الحاكم بالسيطره على الاوضاع وتضمن له ان يظل الحزب الحاكم من دون منافس
__________________

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2005, 08:35 AM   #7
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 33,656
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

صدام حسين

الاسم بالعربية صدام حسين عبدالمجيد التكريتي
مركزه: رئيس العراق
فترة الإدارة: يوليو 16، 1979 - ابريل 9، 2003
سلفه: أحمد حسن البكر
تاريخ الولادة: ابريل 28، 1937
مكان الولادة: العوجا, تكريت, العراق
زوجته: ساجدة طلفاح
الحزب السياسي: حزب البعث

صدام حسين عبد المجيد (وُلدَ في 28 ابريل، 1937)، كان حاكماً للعراق من فترة 1979 لـ 2003.

سطع نجمه إبان ثورة حزب البعث، والتي دعت لتبني القومية العربية، والتحضر الاقتصادي، والاشتراكية. لعب صدام دوراً رئيسياً في انقلاب 1968 السلمي والتي وضعته على السلطة. كنائب للرئيس الضعيف والكبير في السن اللواء أحمد حسن بكر، أمسك صدام بزمام الأمور في القطاعات الحكومية والقوات المسلحة المتصارعتين في الوقت الذي اعتبرت فيه العديد من المنظمات قادرة على الإطاحة بالحكومة. وقد نمى الاقتصاد العراقي بشكل سريع في السبعينات.

كرئيس، قام صدام بالحفاظ على السلطة بخوضه الحرب العراقية-الإيرانية (1980-1988) وحرب الخليج الثانية (1991)، والتي اتهم في كليهما بانتهاك حقوق الإنسان. في الوقت الذي برز فيه صدام كرمز بطولي للعرب بصموده في وجه الغرب ودعمه للقضية الفلسطينية بدأت تنظر الولايات المتحدة له بارتياب شديد بعد هزيمته عام 1991. تمت إزاحته عن السلطة عام 2003 تحت حجة إمتلاكه لأسلحة الدمار الشامل ووجود عناصر للقاعدة تعمل من داخل العراق وذلك عندما عندما قامت الولايات المتحدة بغزو العراق وقُبض عليه في 23 ديسبمبر من ذلك العام.




فترة شبابه
وُلد صدام في قرية العوجة التابعة لمقاطعة تكريت لعائلة تمتهن رعاية الأغنام. لم يعرف صدام قط والده الذي توفي قبل ولادته بخمس شهور، كما لحقه بقليل أخاه ذو الإثني عشر عاماً والذي توفي جراء إصابته بالسرطان تاركاً أمه تعاني بشدة في فترة حملها الأخيرة. ولقد حاولت إجهاض حملها وقتل نفسها وتخلت عن رعاية ابنها عند ولادته، وقام خاله، خير الله طلفاح، برعايته حينئذ.

تزوجت أم صدام، صبحة طلفاح، للمرة الثانية وأنجبت له ثلاثة أخوة، كما قام زوجها، إبراهيم الحسن، بمعاملة صدام بقسوة عند عودته للعيش معها.

في سن العاشرة، انتقل لبغداد حيث قام بالعيش مع خاله والذي كان سنياً متديناً. وتجدر الإشارة إلى أن أقارب له من بلدته تكريت كان لهم الأثر الأكبر على حياته كرئيس حين تسلموا مناصب الاستشارة والدعم لاحقاً. وحسب ما يقوله صدام، فإنه قد تعلم من خاله العديد من الدروس، وخصوصاً ذلك الدرس حينما أخبره أنه يجب أن لا يستسلم لأعدائه مهما كانت كثرتهم وقوتهم. لاحقاً وبتوجيهٍ من خاله، التحق صدام بالثانوية الوطنية في بغداد. وفي سن العشرين عام 1957، التحق صدام بحزب البعث الثوري القومي-العربي، والتي كان خاله داعماً لها.

كان الحس الثوري القومي هو طابع تلك الفترة من الخمسينات والذي انتشر مده عبر الشرق الأوسط والعراق، وكانت قبضة النخبة على السلطة (الملكيون المحافظون، والمؤسسات العائلية، والتجار) تخور في ظل الخطاب الناصري والذي كان ذو أثرٍ واضح على شباب البعث. وسقطت الملكية في ظل هذا الخطاب في مصر والعراق وليبيا، وقام عبد الناصر بتحدي فرنسا وبريطانيا عندما أمم قناة السويس وتوحيد العرب وتطوير مصر.


صعوده في حزب البعث
بعد عام من انضمام صدام لحزب البعث، قام مجموعة من الضباط بقيادة عبدالكريم قاسم من الإطاحة بالنظام الملكي القائم آنذاك بقيادة فيصل الثاني ملك العراق واستحوذوا على الحكم في العراق، ولم يكن البعثيون يستسيغون نظام قاسم الاشتراكي، وفي عام 1959، حاول البعثيون اغتيال رئيس الوزراء عبدالكريم قاسم وباءت محاولتهم بالفشل وأصيب صدام بطلق ناري في ساقه ولاذ بالفرار الى سوريا ومنها الى القاهرة.


المحافظة على السلطة
عام 1976 عين صدام كجنرال في قوات الجيش العراقي. وبسرعة أصبح الرجل الحكومة القوي. وأصبح الحاكم الفعلي للعراق قبل ان يصل الحكم بشكل رسمي عام 1979 بسنوات. وبدأ ببطء بتدعيم سلطته على الحكومة العراقية وحزب البعث . وتم إنشاء العلاقات مع أعضاء الحزب الآخرين بعناية، وبسرعة أصبح لدى صدام دائرة دعم قوية داخل الحزب.

وحيث أصبح الرئيس العراقي الضعيف والمسن أحمد حسن البكر غير قادر على القيام بمهامه أكثر وأكثر، بدأ صدام يأخذ دورا أبرز كشخصية رئيسية في الحكومة العراقية، داخليا وخارجيا. وبسرعة أصبح مهندس السياسات العراقية الخارجية ومثل العراق في جميع المواقف الدبلوماسية. وبنهاية السبعينات، ظهر صدام كحاكم العراق الفعلي بشكل لا يقبل التأويل.


تعزير صدام لسلطته وتطوير العراق
عزز صدام قوته في دوله متشبعة بالتوترات السابقة. فقبل صدام بزمن، كان العراق منقسما إجتماعيا، إثنيا، دينيا ، وإجتماعيا-إقتصاديا، وإنشاء حكم مستقر كان قد تمزق بفعل الفئوية السياسية والصراعات كان يحتاج إلى تحسين مستويات المعيشة. صعد صدام بسرعة في درجات المناصب الحكم بدعمه لمحاولات تقوية وتوحيد حزب البعث وأخذه دورا رياديا في معالجة مشكلة العراق الإقتصادية الأساسية، والعمل على توسيع قاعدة منتسبي الحزب.

تبنى صدام وبشكل مكثف تطوير العراق وتحدث إقتصاده إلى جانب إنشاء جهاز أمني لحماية السلطة من الداخل من الإنقلابات العسكرية والتمردات. ومركزا على توسيع قاعدة الدعم بين مختلف شرائح المجتمع العراقي، وتعبئة دعم واسع. وتابع بعناية إدارة الرفاه الإجتماعي للدولة وبرامج التطوير.

في مركز سياسته كان النفط العراقي. ففي 1 يونيو 1972، قاد صدام عمليه مصادرة شركات النفط الغربية، والتي كانت تحتكر نفط العراق. بعدها بعام، إرتفعت أسعار النفط بشكل متزايد نتيجة أزمة البترول العالمية. وإستطاع صدام متابعة خططته الطموحة بعائدات النفط الكبيرة.

وبفترة لا تتجاوز العدة سنوات، قدمت الدولة بعض الخدمات الإجتماعية للعراقيين ، الأمر الغير مسبوق في دول الشرق الأوسط الأخرى. وبدأ صدام وتابع "الحملة الوطنية لإستصال الأمية" وحملة "التعليم الإلزامي المجاني في العراق" وتحت رعايته إلى حد بعيد، أنشأت الحكومة التعليم الكلي المجاني ، حتى أعلى المستويات العلمية؛ مثات الآلاف تعلموا القراءة في السنوات التي تلت إطلاق تلك البرامج. كما دعمت الحكومة عائلات الجنود، ووفرت العناية الصحية المجانية للجميع، ووفرت المعونات المالية للمزارعين. وأنشا العراق واحدة من أفضل أنظمة الصحة العامة في الشرق الأوسط، وحصل صدام على جائزة من منظمة الأمم المتحدة التعليمية، العلمية والثقافية


وفي المساعي لأجل تنويع الإقتصاد العراقي المعتمد على النفط، أشرف صدام وأوصى حملة وطنية لبنية تحتية قدمت الكثير في مجال بناء الطرق وتشجيع أعمال التنقيب والمناجم وتطوير صناعات اخرى لتنويع الإقتصاد. أثارت الحملة ثورة متكاملة في مجالات إنتاج الطاقة، ووصلت الكهرباء إلى كل بلد في العراق تقريبا، من ضمنها العديد من المجتمعات الريفية والمناطق النائية.

قبل بداية السبعينيات، كانت غالبية السكان تقطن الريف، حيث ولد صدام نفسه ونشأ؛ وشكل الفلاحون حوالي ثلثي السكان. إنخفض هذا الرقم بشكل متسارع، من خلال تحويل البلد إلى بلد صناعي ومتمدن خلال السبعينات، الأمر الذي كان موجها من قبل سياسة صدام في تحويل عائدات النفط إلى قطاع الصناعات العراقية النامي بسرعة، وبرامج الرفاه الإجتماعي البعثية الجديدة.


ولكن بالرغم من هذا، فإن صدام ركز بشكل مكثف على ان يكون ولاء سكان المناطق الريفية للحكومة البعثية. وبعد تأميم شركات النفط الأجنبية ، تابع صدام عملية تطوير ريف العراق، وإدخال الآلات للقطاع الزراعي وأتمتته عل نطاق واسع، وتوزيع الأراضي على الفلاحين. فقسم المساحات الواسعة المملوكة للإقطاعيين ووزعها على الفلاحين. وأنشأ البعثيون مزارع تعاونية، حيث كانت العوائد توزع بحسب الجهد المبذول من قبل الأفراد وتم تدريب المبتديئين. وإلتزام الحكومة للإصلاح الزراعي تمثل في مضاعفة المصروفات على التطوير الزراعي بن الأعوام 1974 - 1975. وهي سياسة قادها بشكل كبير صدام . بالإضافة إلى ذلك، حسن الإصلاح الزراعي في العراق مستوى المعيشة لطبقة عريضة من الفلاحين وزاد الإنتاج، ولكن ليس إلى الدرجة التي تمناها صدام.

بتركيزه على التطبيق (وكثيرا لدرجة متابعة صغائر الأمور الإدارية). أصبح شخص صدام مرتبطا بالرفاه الإجتماعي البعثي وبرامج التطوير الإقتصادي في عيون العديد من العراقيين، وبالتالي تقوية قاعدة دعمه الجماهيرية . وإستقطابه لقطاعات جديدة من السكان. وجزء من تكتيك العصا والجزرة الذي كان يستخدمه، توسيع خدمات الدولة بنى علاقة الراعي والرعية بين صدام وقاعدته الجماهيرية بين ابناء الطبقة العاملة وبين الفلاحين وأبناء الحزب وموظفي الحكومة.


تم إنشاء قوة المؤسسة البعثية القاسية مع زيادة التطور في السبعينات؛ فتقدم التطوير بشكل محموم حتى ان مليوني شخص من دول عربية أخرى ومن يوغسلافيا عملوا في العراق للوصول إلى متطلبات القوى العاملة المتنامية في تلك الفترة.


رئاسة الدولة
في 1979 بدأ الرئيس أحمد حسن البكر بعقد معاهدات مع سوريا، والتي هي أيضا تحت حكم حزب البعث، كانت ستقود إلى الوحدة بين الدولتين. وسيصبح الرئيس السوري حافظ الاسد نائبا للرئيس في ذلك الإتحاد، وكان ذلك سيغيّب صدام عن الساحة. ولكن وقبل حدوث ذلك، إستقال أحمد حسن البكر المريض في 16 يوليو 1979. وأصبح صدام بشكل رسمي الرئيس الجديد للعراق.

بعد ذلك بفترة وجيزة، جمع قيادات حزب البعث في 22 يوليو 1979، وخلال الإجتماع، الذي أمر بتصويره، قال صدام بأنه وجد جواسيس ومتآمرين ضمن حزب البعث، وقرأ أسماء هؤلاء الذين توقع أنهم سيعارضونه. وتم وصم هؤلاء بالخيانة وتم إقتيادهم واحدا تلو الآخر ليواجهوا الإعدام رميا بالرصاص خارج قاعة الإجتماع وعلى مسامع الحاضرين. وبعد إنتهائه من قراءة القائمة، هنأ صدام الباقين لولائهم في الماضي وفي المستقبل.



صدام حسين يوم عيد ميلاده الواحد والستين : بقيت العلاقات بين الولايات الأمريكية المتحدة والعراق متوترة بعد حرب الخليج الثانية (عاصفة الصحراء). وأطلقت الولايات الأمريكية المتحدة هجوم صاروخي مستهدفة مركز الإستخبارات العراقية في بغداد في 26 يونيو، 1993. متذرعة بالخرق المتكرر لمنطقة الحظر الجوي المفروضة بعد حرب الخليج والتوغلات في الأراضي الكويتية. وقد خمّن البعض ان يكون لها علاقة بتهمة إضطلاع العراق بتمويل مخطط لإغتيال رئيس الولايات الأمريكية السابق جورج بوش.


لم ترفع العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق غداة إجتياحه للكويت. مانعة تصدير النفط العراقي. أدى ذلك إلى مواجهة العراق لمشاق جمة ودمر الإقتصاد العراقي عمليا وتنظيم الدولة. ولم يخفف من المشاكل الإنسانية سوى التهريب عبر الحدود السورية ...


الغزو الأمريكي للعراق


بقيت أخبار صدام مجهولة في الأسابيع الأولى بعد سقوط النظام وإنتهاء العمليات الرئيسية للحرب. تم التبليغ عن عدّة مشاهدات لصدام بعد الحرب ولكن أيا منها لم يكن مثبتا. سلسلة من التسجيلات الصوتية المنسوبة لصدام تم نشرها في اوقات مختلفة ، ولكن مصداقية هذه التسجيلات لا تزال محط تساؤل.

تم وضع صدام على قمة لائحة المطلوبين، وتم إعتقال العديد من أفراد النظام العراقي السابق، ولكن الجهود الحثيثة للعثور عليه بائت بالفشل. أبناءه وخلفاءه المتوقعون ، [[عدي صدام )) وقصي صدام حسين ، قتلوا في يوليو 2003 أثناء إشتباك عنيف مع القوات الأمريكية.

قام الحاكم المدني في العراق بول بريمر بالإعلان رسميا عن القبض على صدام . تم القبض على صدام بحدود الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت العراق بتاريخ 13 ديسمبر وذلك في مزرعة الدور قرب المدينة التي نشأ فيها ، والله اعلم .
__________________

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2005, 08:39 AM   #8
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 33,656
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

ياسر عرفات


ياسر عرفات (4 اغسطس 1929 - 11 نوفمبر 2004)، اسمه الاصلي محمد عبد الرؤوف قدوة الحسيني، أما ابو عمار فلقب اشتهر به) وهو رئيس السلطة الفلسطينية المنتخب في عام 1996. ترأس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1969، وهو قائد حركة فتح أكبر الحركات داخل المنظمة. فاز مع اسحاق رابين بجائزة نوبل للسلام سنة 1994.


السيرة الذاتية
عرفات هو واحد من سبعة اخوة ولدوا لتاجر. مكان ولادته ليس مؤكدا لكن اغلب الظن انه ولد في القاهرة، مصر في 24 اغسطس/ آب 1929. مع هذا الا ان البعض ما زال يزعم ان عرفات ولد في القدس في 4 اغسطس/ آب 1929. لكن اكتشاف شهادة ولادته ومستندات اخرى من جامعة القاهرة قد انهى الشك في مكان ولادته (حيث ان كاتب سيرته الن هارت يؤكد الان انه ولد في القاهرة).

عند الولادة، كان اسمه محمد عبد الرحمن عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني، محمد عبد الرحمن هو اسمه الاول وهو اسم مركب واسم ابيه هو عبد الرؤوف، عرفات هو اسم جده، القدوة هو اسم عائلته، والحسيني هو اسم عشيرته.

يقول ابو ريش "كاتب سيرة عرفات" انه لا يوجد صلة بين عرفات وعائلة الحسيني المشهورة في القدس، ويذهب بعيدا فيقول ان عرفات اراد تأسيس اوراق اعتماد فلسطينية كي يروج نفسه طموحا في القيادة. لذا لا يستطيع ان يتحمل اي حقائق تقلل من هويته الفلسطينية. عرفات لا زال يصر على حقيقة انه ولد في القدس وكان قريبا لعائلة الحسيني المهمة هناك. عاش عرفات اغلب طفولته في القاهرة، الا اربع سنوات بعد موت امه (بين سن الخامس والتاسعة) فانه عاشها مع عمه في القدس. ثم التحق بجامعة القاهرة وتخرج منها كمهندس مدني. كطالب، انضم الى جماعة الاخوان المسلمين واتحاد الطلاب الفلسطيني، حيث كان رئيسا له من عام 1952 الى عام 1956. في القاهرة طور علاقة وثيقة مع الحاج امين الحسيني، الذي كان معروفا بمفتي القدس. في 1956 خدم في الجيش المصري اثناء حرب السويس. في أثناء انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني في القاهرة (3 فبراير/ شباط 1969) تم تعيين عرفات قائدا لمنظمة التحرير الفلسطينية. تزوج عرفات متأخرا في حياته حيث رزق بمولودة، تعيش الآن مع امها "سها عرفات" في باريس، فرنسا.


تأسيس فتح
بعد حرب السويس غادر عرفات الى الكويت حيث وجد عملا هناك كمهندس وبدأ بانشاء شركة تعاقد خاصة به. هناك ساعد ايضا على بناء حركة فتح التي أوجدت لقيام دولة فلسطينية مستقلة. في 1963 قامت سوريا باستخدام فتح كوكيل لتنفيذ عمليتها العسكرية الاولى -تفجير مضخة ماء اسرائيلية- في ديسمبر، 1964.لكن الهجوم كان فاشلا. بعدحرب الايام الستة 1967 حولت اسرائيل اهتمامها من الحكومات العربية الى المنظمات الفلسطينية المختلفة، وكانت فتح واحدة منها.


الأردن
في أواخر الستينيات، شهد الأردن توتر ما بين فصائل المقاومة الفلسطينية والحكومة الأردنية. إذ سيطر المقاتلين الفلسطينيين (الذي كان يطلق عليهم لقب قدائيين) على عدد من النقاط الحيوية في الأردن، ومنها مصفاة البترول الأردنية. شعر الأردن عندها بالتهديد من الجماعات الفلسطينية التي لم يكن لها قيادة مركزية، وأدت تراكمات عدة أحداث إلى أندلاع القتال ما بين قوات الحكومة الأردنية والمقاتلين الفلسطينيين في يونيو 1970.

رغم محاولة الدول العربية التهدئة ما بين الأردن والفصائل الفلسطينية، إلا أن الأمور تأزمت، إلاانه في 16 سبتمبر أعلن الملك حسين بن طلال ملك الأردن عن تطبيق القوانين العسكرية في الدولة، وفي دات اليوم، تم الإعلان عن تنصيب ياسر عرفات منصب القائد الأعلى لجيش التحرير الفلسطيني، الجناح العسكري لمنظمة التحرير الفلسطينية. إلا أنه في أواخر شهر سبتمبر من هذا العام، وعلى أثر نجاح القوات الأردنية في مهمتها، تم اعلان وقف اطلاق النار، وانسحبت الفصائل الفلسطينية وعرفات من الأردن إلى لبنان.


لبنان
على أثر انسحاب المقاتلين الفلسطينيين من الأردن، تمت اعادة تمركز القوات في لبنان، الذي كان يتميز بضعف السيطرة للحكومة المركزية، كما أن له حدود مع شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة، وجماهيرية حزب فتح في المخيمات الفلسطينية في لبنان. واتى قدوم الفصائل الفلسطينية إلى لبنان ليؤثر على التوازن الطائفي الموجود في لبنان، ليساعد على إعادة إشتعال الحرب الأهلية هناك، التي كانت قد بدأت بوتيرة منخفضة منذ سنوات. وأدى اختلاف التوازن الطائفي في لبنان إلى انشاء تحالف ما بين اسرائيل والعدد من الفصائل المسيحية في لبنان، وعلى رأسها حزب الكتائب اللبناني، كما ان القوى السنية في لبنان وجدت في الفصائل الفلسطينية مصدر قوة لها. وفي 1982 على أثر طلب مباشر، وإثر أجتياح اسرائيل للبنان، تم تسفير القيادات والمقاتلين الفلسطينيين من لبنان، لينتهي المطاف بهم في تونس.


تونس
في تونس كان ياسر عرفات بعيدا جغرافيا عن فلسطين، وشهدت الفترة بين 1983 وحتى إندلاع الإنتفاضة الفلسطينية الأولى في 1987 فتورا في نشاطاته ونشاطات حركة فتح ومنظمة التحرير وفي اكتوبر 1985 نجا ياسر عرفات وبأعجوبة من غارة إسرائيلية على تونس إستهدفت منطقة حمام الشط الذي فيه مقر المنظمة ومقر إقامة عرفات الذي أدى إلى سقوط العشرات من التوانسة والفلسطينيين.


إعلان الدولة والإعتراف بإسرائيل
في إجتماع للمجلس الوطني الفلسطيني في نوفمبر 1988، اصدر "إعلان قيام دولة فلسطين" في العاصمة الجزائرية، واعلن عن تشكيل حكومة مؤقتة، وفي ديسمبر 1988، القى ياسر عرفات خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أدان فيه الإرهاب بكافة أشكاله ودعى إلى مبادرة سلام تعترف بموجبها منظمة التحرير الفلسطينية بحق إسرائيل بالوجود وحق دول الشرق الأوسط من بينها فلسطين بالعيش بسلام، وكان هذا الإعتراف سببا في إعتراف العديد من دول العالم بالدولة الفلسطينية.


رئاسة الدولة
في أبريل 1989، وافق المجلس المركزي الفلسطيني على ان يكلف ياسر عرفات بمنصب رئيس دولة فلسطين المستقلة، وفي بدايات عام 1990، صرح عرفات بأن إتصالات سرية مع القادة الإسرائيليين تجري لإحلال السلام.


حرب الخليج الثانية
في 1990 ولدى بدء حرب الخليج الثانية بين العراق والأمم المتحدة بقيادة الولايات الأمريكية المتحدة بعد غزو العراق للكويت، كان لعرفات موقفا مؤيدا لصدام، فكان لخسارة العراق في تلك الحرب تأثيرات سلبية على الفلسطينيين العاملين والمقيمين في دول الخليج العربية وعلى دعم الإنتفاضة الفلسطينية.


إتفاقية أوسلو
بعد مؤتمر مدريد، بدأت المفاوضات السرية بين منظمة التحرير وإسرائيل عام 1991 أفرزت إتفاقا وقعه ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إسحق رابين عام 1993، فكانت نتائج الإتفاق ان أجزاء من مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة ، بدءا بمدينتي غزة وأريحا ستنتقل إلى سيطرة فلسطينية هي السلطة الوطنية الفلسطينية، بالإضافة إلى الإعتراف بحدود دولة إسرائيل على الحدود التاريخية لفلسطين. وفي عام 1994، وقع ياسر عرفات وإسحق رابين في القاهرة إتفاقا لتطبيق الحكم الذاتي في غزة وأريحا بما عرف بإسم إتفاق القاهرة وينظر إلى هذه الإتفاقيات بأن شرعيتها مأخوذة من الإتفاقيات الثنائية بدلا من القرارات الدولية من هيئة الامم المتحدة.


السلطة الفلسطينية
بعد إتفاق القاهرة بدأت عودة القيادات الفلسطينية في الخارج إلى مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، وعاد عرفات إلى غزة في يوليو 1994 بصفته رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية. وإستمرت المفاوضات لتنسيق الإنسحاب الإسرائيلي من الاراضي الفلسطينية، وفي العام التالي حصل عرفات مع إسحق رابين على جائزة نوبل للسلام. إستمرت بعدها الإتفاقات كإتفاق طابا وكامب ديفيد حتى قيام الإنتفاضة الفلسطينية الثانية.


تدهور صحته ووفاته
في نهاية اكتوبر 2004، تدهورت الحالة الصحية للرئيس الفلسطيني عرفات تدهوراً سريعاً قامت على اثره طائرة مروحية على نقله الى الأردن ومن ثمة أقلته طائرة اخرى الى مستشفى بيرسي في فرنسا في 29 اكتوبر 2004. وظهر الرئيس العليل على شاشة التلفاز مصحوبا بطاقم طبي وقد بدت عليه معالم الوهن مما ألم به. وفي تطور مفاجئ، أخذت وكالات الانباء الغربية تتداول نبأ موت عرفات في فرنسا وسط نفي لتلك الأنباء من قبل مسؤولين فلسطينيين، وقد أعلن التلفزيون الاسرائيلي في 4 نوفمبر 2004 عن نبأ موت الرئيس عرفات سريرياً وأن أجهزة عرفات الحيوية تعمل عن طريق الأجهزة الالكترونية لا عن طريق الدماغ. وبعد مرور عدة أيام من النفي والتأكيد على الخبر من مختلف وسائل الإعلام، تم الإعلان الرسمي عن وفاته من قبل السلطة الفلسطينية في 11 نوفمبر 2004. وقد دفن في مبنى المقاطعة في مدينة رام الله بعد أن تم تشيع جثمانه في مدينة القاهرة، وذلك بعد الرفض الشديد من قبل الحكومة الإسرائيلية لدفن عرفات في مدينة القدس كما كانت رغبه عرفات قبل وفاته.
__________________

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2005, 08:39 AM   #9
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 33,656
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

وللحديث بقية


وسيتم فتح الموضوع حال الانتهاء من وضع باقي السير الذاتية
__________________

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2005, 11:45 PM   #10
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 33,656
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

معمر القذافي




- ولد سنة 1942، رئيس مجلس قيادة الثورة في ليبيا من سنة 1969 وحتى سنة 1979 وقائد الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى منذ 1979 وحتى الان وهو احد القادة العرب وزعيم عالمي




الإبن الوحيد لعائلة بدوية تفلح الأرض في منطقة صحراء سرت . تلقى تعليمة الديني التقليدي في بادئ الأمر وبعدها تلقى تعليمه الثانوي ومنه الى الكلية العسكرية ثم التحق بجامعة بنغازي التي تخرج منها بتقدير مرتفع . التحق ببعثة تدريبية في المملكة المتحدة وعاد الى ليبيا ليعمل في سلاح الإشارة. لعب الزعيم المصري الراحل جمال عبدالناصر دوراً مهماً في تشكيل فكر القذافي في بداية حياته.



بداية الثورة
في 1 سبتمبر 1969، تمكن مجموعة الضباط الوحدويون الاحرار في ليبيا بقيادة الملازم معمر القذافي من القيام بالثورة على الملك المخلوع ادريس السنوسي الذي كان في زيارة لتركيا. وبعد الثورة مباشرة، قام معمر القذافيبأنشاء مجلس قيادة الثورة، اعلى سلطة سياسية في الجمهورية العربية الليبية التي قامت على تحسين النظام في ليبيا بعد انهاء مملكة ادريس السنوسي وحتى عام 1977 عندما اعلن قيام سلطة الشعب ومولد الجماهيرية كمفهوم لاول نظام سياسي بعد الجمهورية وتخلي معمر القذافي عن رئاسة مجلس قيادة الثورة واصبح قائدا للثورة وصار الاسم الرسمي لليبيا الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية. وحتى يومنا هذه الشعب هو الحاكم والسلطة والثروة والسلاح بيد الشعب .



علاقاته الخارجية

منذ ان اطاح معمّر القذافي بالنظام الملكي الذي كان يحكم ليبيا ، والذي ارتبط باتفاقيات عسكرية واقتصادية مع اميركا و بريطانيا منذ ذلك التاريخ لم تكن علاقات هاتين الدولتين مع ليبيا على ماهي عليه اليوم من الوئام ، فقد شهدت العلاقات فترات من التوتر تجاوزت القطيعة الدبلوماسية ووصلت حد المواجهات العسكرية المسلحة ، التي كان آخرها في 14 ابريل 1986،عندما امر الرئيس رونالد ريغان المقاتلات الامريكية بالاغارة على طرابلس وبنغازي و استهداف معمّر القذافي شخصيا حيث دمر بيته وسقط نتيجة الغارة الجوية اكثر من 60 شخصا. وحدثت الغارة الامريكية التي تمت بدعم من الحكومة البريطانية برئاسة مارغريت ثاتشر، عقب اتهام الادارة الامريكية معمّر القذافي بتفجير ناد ليلي الماني كان يرتاده الجنود الامريكان. ولعل السبب في ذلك يعود الى العداء الذي استفحل بين ليبيا من جهة وهاتين الدولتين من جهة اخرى،واذا كانت اسباب العداء بالنسبة للبريطانيين و الاميركيين تعود الى مالحقهم من اضرار سواء بحرمانهم من الامتيازات التي كانت توفرها لهم قواعدهم العسكرية في ليبيا في مواجهتهم مع الحلف الاطلسي وهما قاعدة هويلس في طرابلس و العدم في طبرق ومراكز دعم صغيرة اخرى منتشرة في ليبيا طردها كلّها الزعيم الليبي عقب توليّه السلطة في عام 1969 ، اوجراء الاضرار الاقتصادية الاخرى التي لحقت بهم بسبب تأميم ليبيا لاهم شركات النفط البريطانية و الاميركية العاملة فيها الا ان الامر لم يكن كذلك بالنسبة لليبيا ،التي لم يكن العداء بينها وبينهم راجع لاسباب ليبية. فاغلب الظن ان العداء الذي ناصبته ليبيا للغرب ناتج عن موقفه المنحاز كما ترى هي من القضايا التي يعتبرها العرب مصيرية وعلى رأسها القضية الفلسطينية .والتي يبدو ان معمرّ القذافي تحمّس في نصرتها اكثرمن الاخرين خصوصا بعد وفاة جمال عبد الناصر وبلغ به الحماس الى حد تأميم اكبر شركة نفط بريطانية عاملة في ليبيا وهي شركة BP وذلك ردّا على تسليم بريطانيا جزر ابوموسى ،وطنب الصغرى والكبرى الى ايران بعد انسحابها بدل الامارات العربية المتحدة والى حد فتح معسكرات التدريب للفلسطينيين وتمويل مشترياتهم من السلاح،وحشد الجهود الدولية لدعمهم من خلال شبكة علاقات واسعة استطاع معّمر القذافي] ان يقيمها مع اغلب دول العالم المؤثرة في القرار الدولي في ذلك الوقت.



نحو العرب

لقد دأبت ليبيا على رفض كل مشاريع التسوية السلمية التي كانت تطرح لايجاد حل للقضية الفلسطينية .والتي غالبا ماتكون مطروحة من الغرب او بدعم منه، ففي كل مرة ترى ليبيا في الحلول المطروحة تصفية لهذه القضية. فعندما اتجهت مصر لتسوية منفردة مع الاسرائيليين انبرى معمرّ القذافي مع قادة عرب اخرين الى تشكيل جبهة الصمود والتصدي كرد على القرار المصري على الرغم من ان هذه الجبهة لم تعمّر طويلا كحال كل المشاريع العربية . وعندما انهارت هذه الجبهة تحدّى معمرّ القذافي الجغرافيا ليقيم وحدة مع سوريا دعما لها باعتبارها جبهة مواجهة مع الاسرائيليين مفتوحة على كل الاحتمالات، وتلقت سوريا نتيجةهذه الوحدة دعما كبيرا،بالقدر الذي اتيح فيها لمعمّر القذافي ان يوسع الباب المفتوح على الفلسطينييين. الذين صار لبنان ساحتهم الرئيسة بعد خروجهم من الاردن عقب احداث ايلول الاسود التي شهدتها بين الجيش الاردني والفصائل الفلسطينية . لم يكن معمّر القذافي على وئام تام مع اغلب القادة العرب وعلى الاخص المؤثرين منهم في القرار العربي ، ولم يكن خلافه معهم عائدا هو الاخر لاسباب ليبية فمنذ وصول معمّرالقذافي الى قيادة ليبيا حرص على دور مميّزلها في الساحة العربية ، ويبدو ان الاخرين استكثروا على ليبيا ذات الثلاثة ملايين نسمة عندما اصبح القذافي يقودها، هذه الرغبة. ولعل مما زاد في خلافات معمّرالقذافي مع القادة العرب هوالجرأة التي يتميّز بها في تناول القضايا القومية، فلم يكن يوما ما يضع في حسابه اعتبارا للقيود التي تضعها السياسة في طريقه ،فقد وصل به الحال الى دعوة الشعوب العربية لان تتجاوز حكّامها في التصدّي لما يراه مشروعات استعمارية تستهدف العرب ووجودهم. فعلى سبيل المثال وصل الخلاف بين معمّر القذافي و السّادات الى حد ان قام هذا الاخير بتوجيه الجيش المصري لمهاجمة ليبيا في عام 1977 نتج عنها مواجهة عسكرية محدودة ، كان للرئيس الجزائري المرحوم هوّاري بومدين دور كبير في ايقافها. كما ان دعم معمّر القذافي لجبهة تحريرالساقية الحمراء ووادي الذهب البوليساريو والتي تشكّلت في سبعينيات القرن الماضي لطرد الوجود الاسباني فيها ، كان من اسباب خلاف طويل مع المرحوم الملك الحسن الثاني انتهى بتاسيس الاتحاد العربي الافريقي بين ليبيا و المملكة المغربية ،والذي كان نواة اتحاد المغرب العربي فيما بعد. وليس الحال في الخليج والجزيرة العربية بمختلف فيما يتعلق بالخلافات بين معمّر القذافي وقادة هذه الدول وعلى الاخص المملكة العربية السعودية ، التي وصلت الخلافات بين معمر القذافي وقادتها حد القطيعة، وتشهد العلاقات حاليا مرحلة توتّر على خلفية سؤ الفهم الذي حدث بين معمّر القذافي وملك المملكة العربية السعودية عبدالله بن عبد العزيز (ولي العهد آنذاك) في قمة شرم الشيخ التي عقدت عام 2003 علي خلفية التهديدات الامريكية لشن حرب الخليج الثانية التي اجتاحت فيها العراق باشتراك مع بريطانيا واسقطت فيها نظامه واحتلته برغم معارضة الامم المتحدة وعلى خلفية التحقيقات الجارية في و اميركا والسعودية عن مزاعم لضلوع ليبيا فى مؤامرة لاغتيال ولي العهد السعودي،. وقد وصل الاتفاق بين الدولتين الى حد ان الامير بندربن سلطان توسّط بالاشتراك مع الرئيس نيلسون مانديلا رئيس جمهورية جنوب افريقيا بين ليبيا من جهة و اميركا و بريطانيا من جهة اخرى للقبول بالشروط الليبية في اجراء محاكمة في بلد ثالث لليبيين مشتبه في مسؤليتهما عن تفجير طائرة ركاب اميركية فوق قرية لوكربي الاسكتلندية ،وقد عرفت القضية الناشئة عن هذه الواقعة بأسم لوكربي.



نحو افريقيا

لقد لعبت الدول الافريقية دورا هاما في تليين موقف اميركا و بريطانيا في القبول بالشروط الليبية وذلك بأتخاذها قرارا في قمة واجادوجو لرؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الافريقية بكسر الحظر المفروض من مجلس الامن الدولي على ليبيا بحلول شهر سبتمبر من نفس العام الذي عقدت فيه القمة مالم تستجب الدولتان للشروط الليبية . ولعل هذا الموقف كان وراء تغيرا جذريا في توجهات معمّر القذافي العربية فقد فعل الافارقة ما امتنع عنه العرب، وبذل معمّر القذافي عقب ذلك جهوداحثيثة لتطوير منظمة الوحدة الافريقية وتحويلها الى اتحاد للافارقة،وهو مانجح فيه بالفعل في قمة سرت للقادة الافارقة التي عقدت في 9/9/ 1999 والتي صدر عنها اعلان سرت الشهير، كما فتح ابواب ليبيا على افريقيا بصورة واسعة ليست عليها من قبل.



قضية لوكربي

لقد كانت قضية لوكربي من اخطر التحدّيات التي واجهها معمّر القذافي فلم يكن بيد الغرب يوما ما حجّة قويّة يمكن ان يستخدمها ضد ليبيا في صراعه معها كهذه القضية ليس لكفاية الدليل فيها بل لان الغرب استطاع الحصول على قرار من مجلس الامن الدولي يلزم ليبيا بتسليم اثنين من مواطنيها مشتبه في ضلوعهما في الحادث والقرار في ذاته لايشكل ضغطا كبيرا على ليبيا غير ان صيغته التي قدّمتها الدولتان بالامكان تطويرها بصورة يمكن ان تصل الى حد العمل العسكري ضد ليبيا تطبيقا للفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة ، ولعل استياء ليبيا من العرب ليس لموقفهم بعد صدور القرار ولكن لموقفهم قبل صدوره خصوصا وان دولة عربية عضو بمجلس الامن كانت ضمن المصوّتين الى جانب القرار. ولقد استطاع معمّر القذافي على مدى سبع سنين هي الفترة التي استغرقتها الازمة ان يدير ها بصورة قادت الى خروج ليبيا منها بسلام مناورا بين القبول بالقرارات الدولية تارة ثم التفاوض حولها، وتارة اخرى متحدّيا لها، بكسر الحظر الجوّي المفروض وذلك بقيام الطائرات الليبية بنقل افواج الحجيج دون اذن من الامم المتحدة اوقيامه هو بكسر هذا الحظر من خلال الانتقال الى الدول العربية او الافريقية على متن طائرات ليبية دون اذن من المنظمة المذكورة ، او الالتفاف على الحظر الاقتصادي من خلال شبكة مؤسسات مالية استطاع معمّر القذافي ان يقيمها على مدى سنوات ، وان يوظفّها بصورة جعلت من الحظر لا تأثير له في القرار الليبي. لقد استطاع معمّر القذافي ان يوّظف الاقتصاد الليبي والعلاقات الدولية التي اقامها منذ وصوله الى سدة القيادة في ليبيا لخدمة المعركة المفروضة عليه من خصومه الذين ماانفكوا يبحثون عن الفرص للايقاع به ولم ينجحوايوما ما في مآربهم ، كما استطاع معمّر القذافي ان ينجح في تعبئة الليبيين في هذه المعركة ، وان يجعل منها فرصة اخرى تزيد التفافهم من حوله.



القذافي الجديد

عندما انتهت محاكمة الليبيين المشتبه فيهما في قضية لوكربي وادين احدهما استنادا على ادّلة ظرفية ، راهن الجميع على ان هذا بداية لمرحلة اخرى من العداء بين معمّر القذافي وخصومه ، غير ان المراهنة كانت خاسرة فقد دخلت ليبيا في مفاوضات اثبتت ان القضية ليست لوكربي في ذاتها ولكنها ليبيا ودورها الاقليمي والدولي ، و ليبيا ونواياها في بناء قدراتها الدفاعية الذاتية بما في ذلك برنامجها النووي الذي تخلّت عنه طوعا في 19/12/ 2003 ، وفتح لها ذلك الباب واسعا على الغرب ،ليحل معمّر القذافي ضيفا على اوروبا في مقر مفوضية اتحّادها في بروكسل وعلى نوابها محاورا لهم ، وليستقبل في ليبيا في اقل من سنة القادة الفاعلين في السياسة الاوروبية وهم توني بلير رئيس الوزراء البريطاني ، و جيرهارت شرودر المستشار الالماني ،و جاك شيراك رئيس الجمهورية الفرنسية ، واثبت معمّر القذافي مرة اخرى براعته ، وقدرته في الحفاظ على دور لليبيا حتّى والعالم يسوده قطب واحد.

وفي 11 يونيو 2004، فتحت الادارة الامريكية والحكومة السعودية باب التحقيق كل على حدة في المزاعم الرامية لضلوع العقيد القذافي في مؤامرة ترمي الى اغتيال ولي العهد السعودي الامير عبدالله بن عبدالعزيز. ففي ولاية فرجينيا الامريكية، تقوم السلطات الامريكية في التحقيق مع الدكتور عبدالرحمن العمودي الذي قال للمحققيق الامريكيين انه التقى والزعيم القذافي في يونيو 2003 لمناقشة اغتيال الامير السعودي. وحسب المحققين الامريكيين، فقد افاد العمودي ان القذافي قال له "أريد أن يموت ولي العهد السعودي سواء في عملية اغتيال أو في انقلاب". وفي اغسطس من نفس العام، سأل القذافي "لماذا لم ير حتى الآن رؤوسا تتطاير في العائلة المالكة السعودية". وفي المملكة العربية السعودية، تحقق السلطات السعودية مع العقيد الليبي محمد اسماعيل الذي القت السلطات المصرية القبض عليه والذي كان ينوي تسليم مبلغ مليون دولار لاربعة سعوديين في احد فنادق مكة لقيامهما بعملية الاغتيال.


افكاره واطروحاته

يطرح معمر القذافي نظريه سياسية في الحكم تقوم على سلطة الشعب عن طريق الديمقراطية المباشرة من خلال المؤتمرات الشعبية الاساسية كاداة للتشريع و اللجان الشعبية كأداة للتنفبذ ويقدم شرحا وافيا عنها في الكتاب الاخضر الذي ألفه في سبعينيات القرن العشرين الماضي والذي يحتوي أيضا نظرية تطرح الاشتراكية بصورة لم تظهر من قبل و طرحا للركن الاجتماعي لهذه النظرية التي تعرف بالنظرية العالمية الثالثة تمييزا لها عن سابقتيها الرأسمالية والماركسية. ويقول معمر القذافي عنها أنها خلاصة التجارب الانسانية ويقدم معمر القذافي من خلال تجربته في العمل السياسي عندما كان طالبا أداة سياسية فريدة من نوعها تعرف باللجان الثورية ليس من بين أهدافها الوصول الى السلطة وله ايضا أرآء في القضايا الدولية وقضايا البيئة ومقترحات لحلولها يطرحها عبر موقع القذافي يتحدث .


مؤلفاته
اراء جديدة في السوق والتعبئة ومبادئ الحرب
الكتاب الاخضر
شروح الكتاب الأخضر
القرية..القرية،الارض..الارض،وانتحار رائد الفضاء
تحيا دولة الحقراء
اسراطين .

مواقع القذافي على الانترنت
القذافي يتحدث http://www.algathafi.org/ القذافي : الوجه الاخر http://www.algathafi.tv/
__________________

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

أكواد BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام الصيام بين الفقه والطب الدكتور ابو نادين ارشيف اشهر رمضان السابقة 8 08-08-2009 09:20 PM
أحكام النكاح طفشان قسم ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها للفتاوى 4 25-09-2004 08:37 PM


الساعة الآن 06:56 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه النسخة مسجلة ومرخصة رسميا لمنتديات اقصانا الجريح ©2000 - 2009