منتديات اقصانا الجريح  

العودة   منتديات اقصانا الجريح > المنتــــدى العــــــــــــــــــام > عالم الأسرة (اطفال \ صحة \ اجتماعيات \ المطبخ العربي)

الملاحظات

اخر عشرة مواضيع :        

لوحه الشرف

القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
العام رايه التوحيد عزوني النادي


 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 12-02-2006, 09:55 AM   #1
soom
عضو مميز ومهم
 
الصورة الرمزية soom
 
تاريخ التسجيل: 2 / 7 / 2005
الدولة: palestine
الجنس:    
المشاركات: 3,155
معدل تقييم المستوى: 266
soom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميز
افتراضي Bonsai



Dwarf Hinoki Cypress Bonsai







Green Mound Juniper Bonsai






Golden Gate Ficus Bonsai
__________________









soom غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2006, 08:48 AM   #2
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 32,825
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

والله صغار وحلوات





بيعيشو في الاجواء الحارة طيب ؟؟؟





ارسلي 3 اربع قوارير عالايميل بالله
__________________
https://www.facebook.com/groups/565035683647619/

---------------------------------------------

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2006, 10:44 AM   #3
طالب
مميز وفعـــال
 
تاريخ التسجيل: 13 / 4 / 2005
الدولة: فلسطين
المشاركات: 970
معدل تقييم المستوى: 72
طالب نقاطه جيده جداطالب نقاطه جيده جداطالب نقاطه جيده جداطالب نقاطه جيده جداطالب نقاطه جيده جداطالب نقاطه جيده جداطالب نقاطه جيده جدا
افتراضي

تحية طيبة للكاتب

مشكور على نشر التوعيه الزراعية

لان منها هدف اهم حب الوطن وارض الوطن الخصب

اتمني لك التوفيق والنجاح
طالب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2006, 04:36 PM   #4
bent_aljalel
**مــهندسـة ديــكــور**
 
الصورة الرمزية bent_aljalel
 
تاريخ التسجيل: 25 / 8 / 2004
الدولة: بلاد الأمل
الجنس:    
المشاركات: 8,606
معدل تقييم المستوى: 347
bent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرف
افتراضي

طيب شو اسم النبتة بالعربي يمكن اعرفها واجيب معلومات عنها لو سمحت؟
bent_aljalel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2006, 11:38 PM   #5
soom
عضو مميز ومهم
 
الصورة الرمزية soom
 
تاريخ التسجيل: 2 / 7 / 2005
الدولة: palestine
الجنس:    
المشاركات: 3,155
معدل تقييم المستوى: 266
soom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميز
افتراضي

بونساي أو بونسائي، بونزاي (بالـيابانية: 盆栽 = بون "طبق، آنية" + سائي "بستنة")هو فن ياباني يعنى بغرس و تربية الأشجار أو الشجيرات في أصوص (ج. أصيص: وعاء خاص يستعمل لغرس النباتات). يطلق اللفظ أيضا على الأشجار المصغرة التي يتم الحصول عليها عن طريق هذا الفن.
مع السنوات تطورت التقنيات، الشيء الذي سمح لهواة هذا الفن تغيير ارتفاع و اتجاه نمو الأشجار، و كذا التحكم في نمو هذه النباتات. البعض يسميه فن النحت على الأشجار. توجد بعض الاشكال التقليدية التي يمكن اتبعها عند القيام بعمليتي القص والتشذيب، على أن للبونساي قاعدة ذهبية تقول: "إذا أعجبك شكله ومظهره، فهو بكل تأكيد بونساي جميل".


الطريقة

يعتقد البعض أن الـ"بونساي" يتم الحصول عليها من أشجار أو شجيرات خاصة. رغم الاستعمال الشائع لبعض أنواع الأشجار في هذا الفن، إلا أنه يمكن الحصول على الـ"بونساي" عن طريق أي من ألباب الأشجار أو نبتات الغاب. من الألباب التقليدية المستعملة، لب شجرة الأرز اليابانية، أشجار الدردار الصينية، نباتات القيقب (القَيْقَب) اليابانية.



يتم زرع الشجيرة في أصيص صغير كما تحرم من السمادات المساعدة للنمو. تقلم الجذور نظرا لانعدام المجال للمزيد من التوسع. أثناء عملية النمو يتم تشذيب البراعم الصغيرة وتلوى (تحنى) الأغصان بحيث تميل نحو الأرض عن طريق خيوط من النحاس. يجب أن لا يتعدى طول الشجرة عند بلوغها الـ60 سنتيمترا، وعند بلوغها ستكون هيئتها عقدية (من العقد). يمكن الحصول على الـ"بونساي" عن طريق أصناف متنوعة من الأشجار، إلا أن أكثرها ملائمة هي ذات الطبيعة الصمغية (أشجار الصنوير مثلا).


يعود فن البونساي إلى أصول صينية. تم إدخاله إلى اليابان في القرن الـ12 م، وتطور ثم اشتهر في العالم عن طريقها. أقدم أشجار البونساي والتي لاتزال محفوظة اليوم تعود إلى بضع مئات من السنين. يتم تشذيب الشجيرة حسب قواعد صارمة، تصبح هذه الأشجار مصدرا للتأمل والتفكر، . تتخذ الشجيرات عدة أشكال ويكون قوامها منتصب، متعرج أو متموج على شاكلة الأشجار الموجود في الطبيعة. تم إدخال البونساي كهواية إلى الدول الغربية في سنوات السبعينيات (1970 م)، ولازل عدد هواة هذا الفن يزداد يوما بعد يوم.



شجيرة قيقب ثلاثية الشعب (Acer buergerianum) تم إنباتها فوق صخرة: يعتبر هذا الأسلوب شائعا في فن البونساي.






شجيرة بونساي.
__________________









soom غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2006, 11:54 PM   #6
soom
عضو مميز ومهم
 
الصورة الرمزية soom
 
تاريخ التسجيل: 2 / 7 / 2005
الدولة: palestine
الجنس:    
المشاركات: 3,155
معدل تقييم المستوى: 266
soom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميز
افتراضي

يعرف البنزاي انه فن صيني+ياباني لتنسيق الاشجار ومعالجتها شكليا بجعلها مصغرة او قزمة حيث بالامكان عرضها داخل البيت والغرف ( السموحة هذا تعريف من دماغي لكنه يؤدي الغرض)
البنزاي ليست اشجارا تحمل في جيناتها صفات القصر والصغر ( القزمة ) , في الحقيقة هي اشجار عادية ان منحتها كمية وافر من الماء والهواء والضوء والمعادن فستنمو بطول كامل كأي شجرة من نفس الفصيلة ، وهي ليست بذور معينة او تتطلب مواد واجواء صعبة كما يظن الكثيرون (لللللكن) تتطلب فقط صبرا ومداراة محتملين والكثير من المهارة المكتسبة مع الوقت .اغلبها يبلغ طولهااكثر من 25سم الى 1 متر .
بالنسبة لليابانيين هنالك روابط للكثير من مبادئ التي ترسوا عليها مجتمعاتهم ، فالجمال ـ الانسان ـ الطبيعة ـ العناصر الاربعة ( الماءالهواء النار والتراب ) والتغيير كلها تجتمع في هذه الطريقة(البنزاي) المتميزة بالتأمل والتعبير . تدخل في فن البنزاي عوامل فلسفية كثيرة حيث انه يمثل التألف والتناغم بين الانسانوالروح والطبيعة. والفنان لا ينسخ الطبيعة لكنه يعبر عن فلسفة
جمالية شخصية يتلاعب بها ويعالجها بمهارة.
لكن في كل الاحوال يجب ان يكون طبيعة المظهر كشجرة (( ربما تكون عامودية او افقية مائلة او ملتوية كما سيتضح في الصور لاحقا )) لكن ليست على شكل حيوانات وتنين وافاعي واشكال هندسية ورموز كما هي الحال في فن البنزاي الصيني .
عموما البنزاي هو شيئ تستطيع ان تظهر به طابعك الشخصي ، وليس هناك قوانين صارمة اذا مورس كهواية تستمتع بها ، وليست باهضة الثمن ، لكنه ارتباط يحتاج لكثير من الوقت والصبر والمهارة والتحمل .
نبذة تاريخية عن البونزاي
ظهرفن البونزاي اولا في الصين قبل الاف السنين كانت جذوع وجذور واغصان الاشجار تشكل وتحفر على مظهر حيوانات خرافية طيور تنين وافاعي فهنالك العديد من الاساطير تلتف حول البنزاي الصيني وهي تقدر عاليا اليوم . هنا يظهر البعد الكبير بين الفنين الياباني والصيني في البونزاي .
مع تبني اليابان للكثير من التقاليد الصينية منها بالطبع البونزاي الذي لم يكن في ذلك الوقت مقتصرا فقط على النساك البوذيين ، فقد قدم بعد ذلك كنموذجا للأرستقراطية ، رمزا للهيبة والمقام والرفعة .
ومع مرور السنين تغيرت مبادئ وفلسفة هذا الفن كثيرا فأصبح الان منتشرا بين جميع طبقات المجتمع ويعرض داخليا في اغلب البيوت اليابانية على صواني خاصة وتطورت طريقة عرضه بأن ارفقت معهه بعض الاكسسوارات والكماليات كالشلالات الصغيرة وعيدان القصب والمصابيح ومنمنمات ولوحات صغيرة ومباني وتماثيل مما يضفي عليه جمالا وجوا متكاملا اقرب للطبيعة في الخارج.
كيفية زراعتها ونموها
بالامكان زراعة البنزاي من البذور او الاجزاء التي تقطع من الشجرة الام ( الاصل ) كالاوراق الاغصان الجذور والبراعم ، ومن الشتلات الصغيرة او حديثة النمو تنقل الى احواض خاصة صغيرة .
اما اسرار البنزاي في جعلها صغيرة ومشذبة بنظام وشكل معين هي :
1ـ قص وتشذيب اغصانها و((جذورها))
2ـ التغييرالدوري بين فترة واخرى للحوض
3ـ ازالة النمو الجديد لبعض البراعم والاغصان والاوراق
4ـ ربط الاغصان والجذع بأسلاك حتى تأخذ الشكل المطلوب والمرغوب به
اما اكثرالنبتات اتي يستخدمها اليابانيون للبنزاي ( الاضاليا ـ الصنوبر ـ الكاميليا ـ النخيل ـ البامبو(الخيزران) )
ان توفير العناية المناسبة للبنزاي يجعلها تعيش لمئات السنين فتورث من جيل الى جيل حيث تذكر بالاشخاص الذين اعتنوا بها لعدة قرون سابقة مما يكسبها قيمة معنوية ثمينة .

اساليب وتصاميم البونزاي
تقسم اساليب تصميم البونزاي الى خمسة :
1 ـ البونزاي العامودي المنتصب :
تنمو الشجرة بهذا الشكل المنتصب في اجواء خارجية مناسبة جدا ، ومن صفاتها المهمة ان يكون جذعها منتصب تماما من القاعدة الى الرأس ويجب ان تكون هناك مسافة بين كل غصن حتى تعطي منظر متوازنا ومتساوي من كل الجهات . وهذا التصميم يتطلب الكثير من الجهد .
الفصائل النباتية المناسية لهذا التصميم : اللاركس ( من فصيلة الصنوبريات) ـ العرعرـ الصنوبر ـ الراتنجية( البيسية) .







2 ـ البونزاي العامودي اللامنتصب :
عادتا ما تميل الاشجار وتغير اتجاهها بعيدا عن الظل والريح والاشجار الاخرى الى الضوء . في هذا التصميم يجب ان يميل الجذع قليلا اما الى اليسار او اليمين ولا يميل ابدا اتجاه الشخص الناظر له (( هذه القاعدة اساسية في جميع تصاميم البونزاي )) حيث لا يجب ان تميل الاغصان ولا الجذع باتجاه الناظر حين يعرض البونزاي من الامام.
اغلب الاشجار عامتا هي مناسبة لهذا التصميم








3 ـ البونزاي المائل :
لا يختلف كثيرا عن العامودي اللامنتصب ، الا ان الجذع تكون زاوية ميله اكثر وملتوي ، والجذور القوية تنمو الى الخارج على الجنب بعكس اتجاه زاوية الجذر دعما للوزن وتثبيت للشجرة.
التكنيك المستخدم في لوي الجذع هو الاسلاك التي بامكانك لفها حول الجذع بحيث تجبر الشجرة على النمو بالشكل الذي تريد
اما الشكل المائل فيمكن تنفيذه بجعل الحوض نفسه في مكان او سطح مائل.








4 ـ البونزاي الشلال :
رأس النبتة يمتد الى ما بعد قاعدة الحوض ، الجذع يبدو طبيعي والاغصان تبدو كأنها منتشرة تبحث عن الضوء اما رأس الجذع مثل نهر متفرع يجري تحت جبل وهذا التصميم يناسب اغلب النباتات الغير منتصبة.
كل ما تحتاجه لهذا التصميم هو حوض طويل وضيق ونبته مناسبة . يجب ان يلف الجذع الرئيسي بالاسلاك بطريقة تجعله منحدرا لأسفل جوانب الحوض ، وشئ مهم جدا ان تزرع النبته في وسط الحوض تماما ، سواء بالأسلوبين البونزاي الشلال او الشبه شلال .









5 ـ شبه الشلال :
مظهر النبته هنا يختلف قليلا عنه في الشلال فهو يشبه النباتات التي تنمو على القمم او متدلية او ناتئة من الماء
ان الجذع هنا زاويته غير محددة ، طالما مظهر النبته افقي تماما حتى لو نمت تحت مستوى حافة الحوض .
الفصيلة المناسبة : تقريبا جميع النباتات إلا العامودية المنتصبة


__________________









soom غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2006, 12:07 AM   #7
soom
عضو مميز ومهم
 
الصورة الرمزية soom
 
تاريخ التسجيل: 2 / 7 / 2005
الدولة: palestine
الجنس:    
المشاركات: 3,155
معدل تقييم المستوى: 266
soom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميز
افتراضي

مرحبا بكم في معرض الصور



فصيلة النخيل



البونزاي المزهر والمثمر





العنب (الدالية )











الاضاليا






مناظر كأنها حقيقية





تفاح الكارب





الليلك










__________________









soom غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2006, 12:38 AM   #8
عيون الاقصى
فارسة الأخلاق
 
تاريخ التسجيل: 4 / 12 / 2005
الدولة: الامارات
الجنس:    
المشاركات: 6,695
معدل تقييم المستوى: 558
عيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاء
افتراضي

شكرا اخي زووم على الصور النباتات والمعلومات المفيده..
دائما مميز في تقديم مواضيعك الرائعه والمفيده..
يعطيك الف عافيه.
__________________
الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَىٰ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ (29)
اللهم أجعلنا منهم


عيون الاقصى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2006, 07:39 AM   #9
bent_aljalel
**مــهندسـة ديــكــور**
 
الصورة الرمزية bent_aljalel
 
تاريخ التسجيل: 25 / 8 / 2004
الدولة: بلاد الأمل
الجنس:    
المشاركات: 8,606
معدل تقييم المستوى: 347
bent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرفbent_aljalel متميز مع مرتبة الشرف
افتراضي

تسلم ايدك اخي سووم

انا فكرت انه اسم نبتة معينه يتم زرعها في اصيص الى وقت نموها تقريبا وزرعها في تربة طبيعيه.

كل الشكر على توضيح المعنى لي وللجميع
bent_aljalel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2006, 10:16 AM   #10
soom
عضو مميز ومهم
 
الصورة الرمزية soom
 
تاريخ التسجيل: 2 / 7 / 2005
الدولة: palestine
الجنس:    
المشاركات: 3,155
معدل تقييم المستوى: 266
soom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميزsoom متميز
افتراضي

العفو يا بنت الجليل

هذا واجبي بل اقل من الواجب

تحياتي
soom غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

أكواد BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:00 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه النسخة مسجلة ومرخصة رسميا لمنتديات اقصانا الجريح ©2000 - 2009