منتديات اقصانا الجريح  

العودة   منتديات اقصانا الجريح > المنتــــدى العــــــــــــــــــام > عالم الأسرة (مواضيع صحية واجتماعية وغذائية) > الصحــة والحيــاة

الملاحظات

الصحــة والحيــاة عيادة طبية شاملة

اخر عشرة مواضيع :        

لوحه الشرف

القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
الـتـراث رايه التوحيد طيرة قلسطين رتب المثل


 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 18-09-2004, 04:18 PM   #1
الدكتور ابو نادين
طبيب المنتدى
 
الصورة الرمزية الدكتور ابو نادين
 
تاريخ التسجيل: 15 / 6 / 2004
الدولة: عمان القلب
الجنس:    
المشاركات: 1,282
معدل تقييم المستوى: 242
الدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميزالدكتور ابو نادين متميز
افتراضي الاسهال ....تعريفة واسبابة واعراضة وطرق علاجة ....

[blink]الاسهال ....تعريفة واسبابة واعراضة وطرق علاجة ....[/blink]

يعرّف الاسهال

بانه تغير في العدد والمحتوى الطبيعي للتغوط. فالعدد الطبيعي للذهاب للحمام للتغوط تختلف من انسان الى اخر فهي من مره الى مرتين يوميا او كل يومين. فاذا زاد عن هذا العدد او العدد الاعتيادي للانسان سمي اسهالا واذا قل سمي امساكا. اما المحتوى الطبعي للبراز هو رطب ومتماسك فاذا كان اكثر صلابة سمي امساكا حتى وان كان عدد مرات التغوط طبيعية. واذا كان المحتوى مثل الماء او المخاط سمي اسهالا حتى وان كان عدد مرات التغوط طبيعية.

اسباب الاسهال

من الاسباب التي تجعل الامعاء تخرج عن سكونها ووظيفتها الطبعية وبالتالي حدوث التقلصات التي تؤدي الى الى المغص وكذلك زيادة حركاتها واقلال الامتصاص بها مسببة الاسهال هي عدة عوامل منها:

1- التهاب الامعاء بالجراثيم او الطفيليات نتيجة لتناول ماكولات او اشربة ملوثة بجراثيم او طفيليات وهذا العامل الاكثر تسببا للاسهال بشكل عام واسهال المسافر بشكل خاص؟

2- التهاب الامعاء بمواد سامة نتيجة لتناول ماكولات او اشربة فاسدة او ملوثه بعناصر سامة وقد يكون السم عباره عن افرازات بعض البكتريا الموجوده مثلا في جرح مجرثم بيد الطباخ المشرف على طباخة الاكل وهنا قد يطلق عليه التسمم الغذائي او تناول لحوم واسماك فاسدة او معلبات فاسدة. ويختلف السم عن البكتريا انه لايتغير بالحرارة اثنا الطبخ كما يحصل للبكتريا التي تموت بعملية طهي الطعام.

3- التفاعلات والتداخلات التي قد تحصل بين الاغذية عند بعض الاشخاص.

4- التحسس عند بعض الاشخاص لبعض انواع الطعام والشراب.

اعراض الاسهال

1- المغص المعوي المتكرر والذي يكون عادة حول منطقة السرّة نتجة لتقلصات الامعاء

2- حدوث الاسهال وهو اما زيادة في عدد مرات التغوط او تغير في محتواه الى مايشبه الماء والمخاط وعادة يكون الاثنين موجود مع بعض أي زيادة في عدد مرات التغوط و تغير في محتواه.

3- الزحار هو نوع من الاسهال يتصف بشعور المريض بالتغوط ولكنه عندما يذهب الى الحمام تنزل كميه قليلة فقط من البراز شبيه بالمخاط وتسببه بعض انواع البكتريا كبكتريا الشقلا او طفيلي الانتاميبا هستولوجيكا.

4- الدسنتاريا وهو عندما يكون مصاحب الاسهال نزول دم مخلوط مع البراز وتسببه بعض انواع البكتريا كبكتريا الشقلا او طفيلي الانتاميبا هستولوجيكا. اذا فهو موجود مع انواع معينه من الاسهال.

5- القيء وهو انزال محتوى المعده وربما الامعاء عبر الفم وليس بالضروري ان يكون موجودا مع كل انواع الاسهالات .

6- انعدام الشهية للاكل وذلك بسب انشغال الجهاز الهظمي في التخلص من الجراثيم او الطفيليات او السموم التي غزوه.

الاسهال والقيء مفيد ومضر

يساعد الاسهال والقيء على تخلص الجسم بشكل سريع من العوامل الغريبة التي غزته الا ان اضراره تكمن في فقدان الجسم لسوائله وهو الامر الاول الذي ياخذه الطبيب بباله عندما يبدا في علاج الاسهال.

وفي انفسكم افلا تبصرون.

هل سألت نفسك يوما لماذا خلق الله عز وجل في معدتك حمض شديد الحموضة ؟ ان فائدته الاولى تكمن في تطهير كل مايدخل المعدة من جراثيم. كما يوجد في اللعاب وفي النزيمات الهظمية الاخرى مواد مظادة للجراثيم. كما خلق الله بكتريا داخل الامعا تسم ببكتريا الامعاء النافعة ومهمتها التهام بعض انواع البكتريا.

كيف تحصل الاصابة بالتهاب الأمعاء الجرثومي إذا؟

عندما يكون عدد الجراثيم كثيرا او عندما تكون بعض الجراثيم شديدة المقاومه لمضادات الجسم الذاتيه يحصل الالتهاب الجرثومي.

الوقاية من التهابات الجهاز الهضمي الجرثومية والطفيلية

1- غسل اليدين جيدا قبل الاكل

2-المحافظة على تطبيق سنة سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلم بالاكل باليمين والاكل مما يلين في اناء الاكل وذكر اسم الله قبل الشروع في الاكل (البسملة) وسنة تقليم أظافر اليدين وعدم ترك آنية الطعام والشراب مفتوحة.

3- الابتعاد قدر الامكان من الاطعمة الغير مطبوخة ولو حتى اثناء السفر وذلك لانها تعتبر مصدر الاصابة بالجراثيم ومن هذه الاغذية : السلطه، المقبلات، الحلويات وغيرها.

4- المشروبات البارده والايسكريم سيف ذو حدين: في الوقت التي تعتبر فيه العصائر والمشروبات البارده والايسكريم من الاشياء المفضلة في فصل الصيف وتعوض الجسم عن السوائل التي يفقدها الا انها تعتبر في نفس الوقت مصدرا لوجود وتكاثر الجراثيم بها وقد اكدت عدد من الدراسات علاقة الايسكريم بكثير من الالتهابات المعوية الجرثومية.

5- المطعم الردئ والغير نظيف او الذي لا يعتمد على مياة صافية مستمرة او الذي لا يحسن تصريف مياة المجاري او الذي لا يهتم بنظافة العمال به كتغطية الرأس وتقليم الاظافر والفحص الدوري يكون عادة عرضة لتلوث اغذيته بالجراثيم والطفيليات.

6- عدم الاكل من الماكولات المكشوفة والتي تكون عرضة للذباب.

التشخيص:يتم تشخيص العامل المسبب للاسهال بمجموع الطرق الاتية:

1- السؤال عن الاكلات والمشروبات الاخيرة التي تناولها المريض.

2- العلامات والاعراض التي يعاني منها

3- شكل البراز ان كان يحتوي على مخاط او دم

4- حالة المريض ان كان متعبا جدا ويعاني من حمئ وقيء فهذا عادة يذهب مع الاصابة بالبكتريا، وان كانت تطور الحاله بطىء وليس شديد فربما يذهب بالاصابة بطفيلي الانتاميباهستولوجيكا.

5- الفحص الميكرسكوبي لعينة البراز.

6- في بعض الحالات قد يستوجب عمل زراعة للبراز.

العلاج:هناك مبدئين اساسين في علاج الاسهال وهما :

1- تعويض السوائل التي يفقدها الجسم وخاصة ان كان الاسهال شديد او مصحوبا بقيئ ويتم ذلك اما عبر الوريد ان كان حالة المريض متعبة جدا او ان كان يعاني من قيء شديد وفي هذه الحالة تستوجب مكوث المريض في المستشفى ولو لفترة قصيرة حتى يتحسن. اما اذا كانت حالة المريض ليست متدهوره جدا يتم تعويض السؤائل المفقودة عبر الفم كاعطاء المريض الماء والشاى الاحمر وعصير الليمون ومشروب الينزبيل ومحلول الارواء وغيرها من السوائل.

2- العلاج الدوائي وهي ادوية للتقليل من التقلصات والمغص مثل اقراص البسكبان اما الدواء الاساسي فهو مضادات الجراثيم مثل مضاد السبترين ان كان الاتهاب بكتيري اما اذا شك الطبيب في ان يكون سبب الاسهال طفيلي الانتاميبا او القارديا فيعطى للمريض دواء الفلاجيل وقد يظطر الطبيب الى اعطاء الاثنين معا اذا كان ليس هناك امكانية للفحص الميكرسكوبي للبراز. اما اذا كانت حالة المريض متعبة جدا ومصاب ايضا بالقيئ فتعطى له المضادات عبر الوريد.

ماذا ياكل وماذا يشرب المصاب بالاسهال؟

أثناء الاصابة بالاسهال والايام القليلة التي تلي الشفاء منه ينصح المريض بالاتي:

1- الابتعاد عن الاطعمة الثقيلة والدسمة وذلك لان الجهاز الهضمي في حالة مشغولة ومتعبة ومن هذه الاغذية البيض واللحم والسمك والارز الاحمر والدسم ومن المشروبات اللبن.

2- الابتعاد عن الاصعمة والمشروبات الملينة والتي قد تزيد الاسهال مثل الملخوية وعصير المانجو وغيرها.

3- يفضل اثناء فترة الاسهال تناول الاطعمة الخفيفة مثل الزبادي والارز الابيض والمكرونة المسلوقة والدجاج المسلوق ومن المشروبات الشاى الاحمر وعصير الليمون وشراب الينزبيل.
الدكتور ابو نادين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2008, 01:12 PM   #2
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 33,656
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

الله يسلم هالايادي يا دكتورنا الغالي


ولا يحرمنا من جديد مواضيعك الهامة والمفيدة


كل الاحترام
__________________

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2008, 07:55 PM   #3
نسمات الليل
نسمات الليل
 
تاريخ التسجيل: 15 / 10 / 2008
الدولة: لسطين _ غز
الجنس:    
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
نسمات الليل نقاط عادية تلقائية
افتراضي رد: الاسهال ....تعريفة واسبابة واعراضة وطرق علاجة ....

شكراا لك أخي الكريم...

جعلهاا الله في ميزان حسناتك...
جزيت الجنة


تحياتي...
نسمات الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2008, 10:36 PM   #4
Fat7aweyeh
مشرف
 
الصورة الرمزية Fat7aweyeh
 
تاريخ التسجيل: 21 / 8 / 2007
الدولة: قلب فلسطين
الجنس:    
المشاركات: 12,156
معدل تقييم المستوى: 1783
Fat7aweyeh من أهم أعضاء المنتدىFat7aweyeh من أهم أعضاء المنتدىFat7aweyeh من أهم أعضاء المنتدىFat7aweyeh من أهم أعضاء المنتدىFat7aweyeh من أهم أعضاء المنتدىFat7aweyeh من أهم أعضاء المنتدىFat7aweyeh من أهم أعضاء المنتدىFat7aweyeh من أهم أعضاء المنتدىFat7aweyeh من أهم أعضاء المنتدىFat7aweyeh من أهم أعضاء المنتدىFat7aweyeh من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي رد: الاسهال ....تعريفة واسبابة واعراضة وطرق علاجة ....

الف شكر لك يا دكتوووور
__________________


Fat7aweyeh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

أكواد BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:25 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه النسخة مسجلة ومرخصة رسميا لمنتديات اقصانا الجريح ©2000 - 2009