منتديات اقصانا الجريح  

العودة   منتديات اقصانا الجريح > المنتــــدى العــــــــــــــــــام > القسم العــــــــام

الملاحظات

اخر عشرة مواضيع :        

لوحه الشرف

القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
العام رايه التوحيد عزوني النادي


 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 16-12-2006, 10:15 AM   #1
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 32,825
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي الحكي الكم واسمعي يا جارة

السلام عليكم ورحمة الله


كلكم على الاغلب يسمع بمرض انفصام الشخصية

ولكني لست اظن ان جميعكم يعلم ان لها انواع مختلفة بين المرضى


وليس كل انفصام شخصية واحد عند الجميع


ما يميز هذا الانفصام عن ذاك .. هو الاعراض التي تتطور الى مرض منفصل بحد ذاته


فمثلا .. من ابرز اعراض الانفصام ظاهرة مرضية تسمى التوهم .. والمتفرع من الذهان النفسي


ومرضى الذهان الذين يصابون بالتوهم يتمثلون بحالات من تغيير الشخصية مع مظاهر تفكير مفكك . تترافق هذه الحالات غالبا مع انعدام رؤية الطبيعة اللااعتيادية لهذه التصرفات و صعوبات في التفاعل الاجتماعي مع الأشخاص الآخرين و خلل في أداء المهام اليومية . لذلك كثيرا ما توصف هذه الحالات بانها تدخل في نطاق

" فقدان الاتصال مع الواقع " .



الاعراض العامة لحالات انفصام الشخصية (بكل انواعها)


1) الانعزال عن الناس وحب الوحدة.

2) عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر الخارجي بشكل واضح.

3) تحدث الفرد مع نفسه منفرداً وكأنه يتحدث إلى شخص بجانبه. والضحك منفرداً. (التحدث مع النفس بصوت عالي! عادة يمارسها الكثير من الناس ولكن نقصد هنا أنه يتحدث إلى صوت لأن المريض في الواقع يسمع صوتاً غير موجود ويمكن أن يحدثك ما الذي يسمعه). وقد يظنه وحيا من عند الله !!!

4) الإيمان بمعتقدات غريبة وخاصة الشكوى من الناس أنهم يتآمرون عليه أو يكرهونه ويكيدون له المكائد.

5) تصرفات غريبة كأن يخرج في الشارع ويمشي لمسافات طويلة أو يرتدي ملابس غير مناسبة أو يقف لفترة طويلة.
6) كلامه يصعب فهمه أو تسمع منه كلام غير مترابط وغير منطقي.

7) برود عاطفي حيث لا يتفاعل مع الأحداث من حوله أو يضحك في مواقف محزنه او يبكي في أوقات مفرحة.


هذه الأعراض في الواقع لا تظهر جميعها على المريض بل اثنين او اكثر منها
حسب نوع المرض النفسي الي يتركز بالمصاب



__________________
https://www.facebook.com/groups/565035683647619/

---------------------------------------------

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2006, 10:47 AM   #2
rwan
plasteni girl
 
تاريخ التسجيل: 29 / 7 / 2006
الدولة: ==
الجنس:    
المشاركات: 523
معدل تقييم المستوى: 99
rwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابر
افتراضي

==
هذا المرض اسمه الشيزوفرينا .. وهو من اصعب الأمراض .. لكن للأسف اصبح ليس مرض اصبح شيء طبيعي عند البشر ..
وهذا المرض هو عباره عن عدم الشعور بألمسؤوليه وغياب الوطنيه .. اي يعني الشخص صاحب هذا المرض له شخصيتين متناقضتين ..
هذا المرض مرض غامض جدا ..لا نستطيع معالجته عند الطبيب ولا بلأدويه .. لذالك فهو صعب جدا ..
لكن يجب معالجة هذا المريض عند دكتور نفسي مختص كي لا تتفاقم حالته..
من أسبابه ..
هو ضعف شخصية الشخص .. أو الخوف من شخصيه اخرى فيحاول ان يتخفى او يلتبس شخصيه اخرى تختلف عن الأولى وذالك لينتصر على عجزه في الشخصيه الحقيقيه ..
ايضا الانفصام نقص من شيء معين ربما عاهه موجوده بلأنسان ذاته ..ومممكن يكون الحرمان .. او شدة خجل الأنسان تجعله مفصوم بألشخصيه او الفراغ .. سواء العاطفي او غيره

ويوجد غير هذه الاعراض التي ذكرتها الكثير والكثير ...
منهم .. من يكون كل يوم برأي .. والأخر من يتخفى وراء الستار ويتكلم وعندما ينكشف عنه الستار يسكت ..
وألخ ....
انا برأي الانفصام بألشخصيه أصبح شيء طبيعي عند الأنسان ..
فهذه الاعراض التي ذكرتها انت والتي أعلمها أنا موجوده في كل انسان على الاطلاق ..

أن كل انسان عندما يكون في حاله عصبيه او ربما يكون يبكي او في حالات معينه التي تجعل الانسان ينسى نفسه وهذا شيء طبيعي من عند الله ..

لذالك اصبح كل البشر يريدون طبيب نفسي لمعالجتهم ..


أشكرك عزيزي على الموضوع الجميل ..
تحياتي لك ..
rwan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2006, 10:54 AM   #3
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 32,825
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

الظواهر والاعراض الفردية المؤقتة ليست دلائل على مرض اختي روان


مثلا .. قد يصيب الواحد منا اكتئابا بين الحين والاخر وقد يكون بين الشهر والشهر او السنة الى السنة

ولكن حين يتواصل الاكتئاب يكون حالة مرضية يجب علاجها فورا

وهكذا اعراض الانفصام التي اورتها بالاعلى

اذا تجمعت كلها او اغلبها في شخصية الواحد تكون دلالة على حالة مرضية خطيرة

ولكن اذا تفرقت او اتت بشكل نادر او مؤقت فليست حالة مرضية

بل حالة نفسية مؤقته تزول مع زوال سببها


وبلا شك ان اغلبنا بحاجة الى تقييم حالته النفسية بين الحين والاخر


لان كثرة المجانين من حولنا تجعلنا نتاثر بالمثل القائل : من عاشر القوم ..... !


اعمق شكري وتحياتي واحترامي وتقديري لمداخلتك الهامة
__________________
https://www.facebook.com/groups/565035683647619/

---------------------------------------------

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2006, 11:11 AM   #4
rwan
plasteni girl
 
تاريخ التسجيل: 29 / 7 / 2006
الدولة: ==
الجنس:    
المشاركات: 523
معدل تقييم المستوى: 99
rwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابر
افتراضي

كلامك صحيح جدا ..
بأنه اذا كانت الحاله في كل فتره وفتره .. لكن بلنهايه الاعراض الفرديه التي بنظرنا ليست مرض بحد ذاته ذالك يؤدي الى مرض الانفصام اذا ما استطعنا التخلص من هذه الأعراض بأسرع وقت ..
انفصام الشخصيه أولاً هو انفصام في العقل .. لذالك بسبب التراكمات التتي تتراكم على العقل من فتره لفتره .. ربما سنه او شهر ..ألخ .. يجب ان يذهب الشخص للطبيب النفسي كي يتفادى الاصابه بلمرض ..
لكن المشكله اصبحت كبيره جدا وهو بأن الناس "تخجل " ان تذهب لطبيب نفسي وتشعر بلعار عند الذهاب له ..
ويعتقدون ان من يذهب له هو "مجنون" .."دخلت لموضوع أخر"

وكما قلت أخي ..من عاشر قوماً اربعين يوماً صار منهم ..

تحياتي لك ..





rwan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2006, 11:17 AM   #5
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 32,825
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rwan مشاهدة المشاركة
[B][COLOR=darkgreen]لكن المشكله اصبحت كبيره جدا وهو بأن الناس "تخجل " ان تذهب لطبيب نفسي وتشعر بلعار عند الذهاب له ..
ويعتقدون ان من يذهب له هو "مجنون" .."دخلت لموضوع أخر"
هذا صحيح للاسف .. واظنها مشكلة عصية الحلول في الوطن العربي فقط

ولذلك اقترح ان يتم توجيه الطبيب النفسي الى اي شخص نشك باختلال حالته النفسية لدرجة مرضية خطيرة


كاضعف الايمان في علاج من يحتاج الى انقاذ عاجل


فيذهب اليه ويصادقه ولا يخبره انه طبيب


لعل وعسى !


ونيالك يا فاعل الخير
__________________
https://www.facebook.com/groups/565035683647619/

---------------------------------------------

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2006, 11:34 AM   #6
rwan
plasteni girl
 
تاريخ التسجيل: 29 / 7 / 2006
الدولة: ==
الجنس:    
المشاركات: 523
معدل تقييم المستوى: 99
rwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابر
افتراضي

قد أصبت يا أخي .. أن العرب يواجهون هذه المشكله بشكل كبير ..
أتمنى ان تزوول ..

فيذهب اليه ويصادقه ولا يخبره انه طبيب
اتعلم .. هذه أكبر الأنفصامات .. : D
يجب ان يكون الانسان ان يثق بنفسه ويذهب للطبيب ..
لكن للأسف نبقى عرب ..
احسد الغرب على هذه القوه التي لهم بلذهاب لطبيب نفسي كل ما سمحت لهم الفرصه ..
وليس بلضروره ان يكونو مريضين بهذا المرض بل يذهبون للأستشاره للأطمئنان على النفس ..
لكن ما بليد حيله ..
تحياتي لك اخي..
rwan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2006, 11:41 AM   #7
الكرماوي
shshsh
 
الصورة الرمزية الكرماوي
 
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2004
الدولة: هناك
الجنس:    
المشاركات: 32,825
معدل تقييم المستوى: 5000
الكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدىالكرماوي من أهم أعضاء المنتدى
افتراضي

هانت اختي هانت .. كلها 100 سنة او 200 بالكثير والناس رح تقتنع بالطب النفسي


وهانيالك يا فاعل الخير


اشكر لك تواصلك العذب
__________________
https://www.facebook.com/groups/565035683647619/

---------------------------------------------

الكرماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2006, 11:50 AM   #8
rwan
plasteni girl
 
تاريخ التسجيل: 29 / 7 / 2006
الدولة: ==
الجنس:    
المشاركات: 523
معدل تقييم المستوى: 99
rwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابرrwan ممتاز ومثابر
افتراضي

معك حق نيالك يا فاعل الخير ..

شكرا لك على هذا الموضوع القيم والذي بحق أن البشر وخصوصا العرب بحاجه الى اطباء نفسين ..
واولهم العاقلين ..

تحياتي لك
rwan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2006, 12:49 PM   #9
بنوتة جنين
مشرفة الأقسام الأدبية " وأغرب احساس
 
الصورة الرمزية بنوتة جنين
 
تاريخ التسجيل: 11 / 11 / 2005
الدولة: بين أسطري
الجنس:    
المشاركات: 2,071
معدل تقييم المستوى: 365
بنوتة جنين متميز مع مرتبة الشرفبنوتة جنين متميز مع مرتبة الشرفبنوتة جنين متميز مع مرتبة الشرفبنوتة جنين متميز مع مرتبة الشرفبنوتة جنين متميز مع مرتبة الشرفبنوتة جنين متميز مع مرتبة الشرفبنوتة جنين متميز مع مرتبة الشرفبنوتة جنين متميز مع مرتبة الشرفبنوتة جنين متميز مع مرتبة الشرفبنوتة جنين متميز مع مرتبة الشرفبنوتة جنين متميز مع مرتبة الشرف
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بالفعل أخي قرأت الكثير عن هذا الموضوع

ونصيحه على كل من يرى نفسه ممن بهم هذه الأعراض
أن لا يتأخر بمراجعه أقرب طبيب نفسي




سلمت أيها الكريم
__________________


لم أؤمن يوماً بصدفة

فللقدر نصيبٌ مني أكبر

ولم أعتقد أن للحظ معاني ومفردات

بالأمس ذهلتني مفاجئةٌ لم أعيها بعد

لماذا يظهر اسمك بعد غروبٍ طويل

لست أقصد حروفاً وكلمات

بل معاني ومفردات

لم يخطر ببالي يوماً أن أتعرف على معناه

صدفةٌ أن تحمل حروفك معنى اسمي

وأن تحمل حروفي معنى اسمك

لا عليك للجنون هذيان

وهذياني خيالاتٌ من الجنون

وواقعٌ يجبرني على تذكر اللحظات بصمتٍ مقتول



بنوتة جنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2006, 06:53 PM   #10
عيون الاقصى
فارسة الأخلاق
 
تاريخ التسجيل: 4 / 12 / 2005
الدولة: الامارات
الجنس:    
المشاركات: 6,695
معدل تقييم المستوى: 558
عيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاءعيون الاقصى حاصل على أعلى الدرجات من محبة الاعضاء
افتراضي

وساضع نبذة بسيطة عن هذا المرض ربما ذكرت بعضها
لشيزوفرينا "الفصام Schizophrenia "


يصيب هذا الاضطراب الذهني الخطير واحدآ من كل 100 شخص، كما أنه يصيب الرجال والنساء على حد سواء.
يتميز المصاب بالفصام بنظرة مغايرة للواقع وبعدم القدرة على التواصل الإجتماعي.
ولا تزال أسباب الفصام غير واضحة، لكن الباحثين يعتقدون بأن العوامل الوراثية تلعب دورآ هامآ في نشوء الحالة، كما يمكن للظروف الحياتية غير المؤاتية مثل وفاة شخص عزيز أن تسبب الفصام عند من لديه إستعداد وراثي له، وبإمكان العقاقير التي تعطى لتعديل المزاج كعقاقير النشوة ecstasy إثارة الفصام عند من لديهم استعداد للإصابة به.

علامات هذا المرض
تقع الفترة التي يغلب تشخيص الفصام فيها عند الرجال بين أواخر فترة المراهقة وأوائل العشرينات، بينما تظهر عند النساء في مرحلة متأخرة من العمر في الثلاثينات والأربعينات.
يبدأ ظهور الاعراض تدريجيآ وعلى إمتداد عدة أشهر ولكن من الممكن أن تظهر فجأة عند الشخص وبدون أي إنذار


خيارات علاج الفصام :

يحتاج الشخص الذي يشتبه بإصابته بالفصام إلى المساعدة الطبية، ويمكن إدخال من تظهر عليه علامات الفصام إلى المستشفى لإجراء تقييم أوّلي لحالته والبدء في معالجته، وقد تتضمن اجراءات التقصي فحص الدماغ لإستبعاد الاسباب المحتملة الأخرى للسلوك المضطرب.

بعض تشخيص الحالة، يعطى عادة علاج يشمل على عقاقير مضادة للذهان Antipsychotic التي تساعد في معظم الحالات على التحكم بفعالية بالأعراض ومنع الإنتكاسات، لكن يمكن أن ينتج عن العلاج الطويل بهذه العقاقيرمجموعة من التأثيرات الجانبية مثل الرعاش وغيره من الحركات اللاإرادية، ويمكن التخفيف من هذه المشاكل أحيانآ بتعديل مقدار الجرعة أو وصف عقاقير أخرى تعاكس هذه التأثيرات، وهناك عدد من العقاقير الجديدة التي ليس لها تأثيرات جانبيه مهمة مثل تلك التي تحدثها العقاقير المضادة للذهان .

وعادة سيحتاج الاشخاص المصابون بالفصام إلى رعاية منتظمة تمتد لفترات طويلة لضمان تحسن حالتهم ومحاولة اكتشاف نوبات الانتكاس قبل تحولها إلى مشكلة مستعصية، وقد ثبت أن الدعم الذي توفره العائلة والاصدقاء لا يقدر بثمن في مثل هذه الحالات، وقد يساعد العلاج الداعم كمناقشة الحالة مع إختصاصي في خفض مستويات التوتر والقلق اللذين تسببهما هذه الحالة.

النظرة المستقبلية لـ الفصام :

يعاني قرابة 20% من الأشخاص المصابين من نوبة وحيدة للحالة الفصامية، أما الباقون فالمشكلة تلازمهم طوال حياتهم بحيث يعانون من فترات طبيعية تتخللها نوبات فصاميه متفاوته في شدتها تتطلب البقاء في المستشفى لفترة طويلة.


وطبعا كما ذكرتكم اخوتي سابقا ان الانفصام مرض نفساني خطير


وتسلم اخي الكرماوي على طرحك القيم
__________________
الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَىٰ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ (29)
اللهم أجعلنا منهم


عيون الاقصى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

أكواد BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حملة تضامن لنصرة اهل حارة الضبع *عاشقة الاقصى* طرائف وتسالي ودردشات 19 02-09-2009 08:55 PM
يارب ,, يكفيني انو انت ربي ... حمـــساوية مكتبة اقصانا الجريح الثقافية 8 10-08-2009 11:04 PM
فارس .... الكل تخلا عنواا زيتون فلسطين القسم العــــــــام 21 30-07-2009 02:29 AM


الساعة الآن 10:09 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه النسخة مسجلة ومرخصة رسميا لمنتديات اقصانا الجريح ©2000 - 2009